تركيا تحث الأوروبيين على دور إيجابي في قبرص
آخر تحديث: 2001/11/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/10 هـ

تركيا تحث الأوروبيين على دور إيجابي في قبرص

إسماعيل جيم
دعا وزير الخارجية التركي إسماعيل جيم الاتحاد الأوروبي إلى تشجيع القبارصة اليونانيين على العمل من أجل إيجاد حل في قبرص. وتأتي دعوة الوزير التركي قبل بضعة أيام من لقاء مرتقب بين الرئيس القبرصي اليوناني غلافكوس كليريدس والزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش في نيقوسيا.

وقال جيم قبل بدء اجتماع اللجنة البرلمانية المشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي أمس في إسطنبول "أطلب منكم أن توجهوا الملاحظات الضرورية للقبارصة اليونانيين لأن دعوة دنكطاش (لإجراء اللقاء) مهمة للغاية". وأضاف جيم "شجعوا القبارصة اليونانيين" على إيجاد حل، وأعرب عن أمله بأن يرد القبارصة اليونانيون على دعوة دنكطاش "بالقدر نفسه من الإرادة الحسنة".

وقد اتفق الرئيس كليريدس ودنكطاش على الالتقاء في الرابع من ديسمبر/ كانون الأول القادم بنيقوسيا في مقر الأمم المتحدة الواقع على "الخط الأخضر" الفاصل بين جنوب الجزيرة وشمالها الخاضع لسيطرة تركيا. وكان دنكطاش أعلن أمس عن اجتماع القمة هذا والذي يعد الأول منذ أربع سنوات. وبعث دنكطاش برسالة إلى الأمم المتحدة قبل الإعلان عن اللقاء أكد فيها من جديد أن توحيد قبرص يجب أن يتم بين "دولتين".

وتؤكد الرسالة الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري على الموقف التقليدي لدنكطاش الذي يرأس "جمهورية شمال قبرص التركية" التي تعترف بها أنقرة فقط. يشار إلى أن قبرص مقسمة إلى شطرين منذ عام 1974 حين تدخل الجيش التركي في القسم الشمالي ردا على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

المصدر : الفرنسية