كابيلا يعين حكاما للأقاليم التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة
آخر تحديث: 2001/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/9 هـ

كابيلا يعين حكاما للأقاليم التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة

جوزيف كابيلا
عين رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا حكاما للأقاليم الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في البلاد. وقال مصدر رئاسي إن خطوة كابيلا تأتي في إطار محاولته تعزيز الوحدة الوطنية في البلاد في وقت تعاني فيه عملية السلام برعاية الأمم المتحدة من صعوبات في تنفيذها.

وأوضح المصدر أن قرار التعيينات الجديدة جاء أثناء جلسة للحكومة الكونغولية يوم أمس ليظهر كابيلا تصميمه على منع تقسيم البلاد التي تعاني من ويلات حرب مستمرة منذ ثلاث سنوات.

فقد عين كابيلا حكاما لإقليمي نورد كيفو وسود كيفو في شرق البلاد وإقليم مانيما في وسطها وإقليم أورينتال في المنطقة الشمالية الشرقية وإقليم إكواتيور الشمالي، وجميع هذه المناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة المدعومة من روندا وأوغندا منذ اندلاع الحرب عام 1998.

وبتعييناته الجديدة يكمل كابيلا الذي تسيطر حكومته على أقل من نصف البلاد، سلسلة تعيينات شملت 11 إقليما في خطة إصلاحات إقليمية.

تجدر الإشارة إلى أن الحرب في الكونغو الديمقراطية بدأت في أغسطس/ آب 1998 عندما دعمت رواندا وأوغندا المعارضة الكونغولية في حين دعمت أنغولا وزيمبابوي وناميبيا حكومة كينشاسا.

وتواجه عملية السلام في الكونغو الديمقراطية صعوبة في التنفيذ مع بروز العديد من الخلافات بين المعارضة المسلحة والحكومة أثناء اجتماعهم في أديس أبابا الشهر الماضي حيث انسحبت المعارضة من تلك المحادثات. وتحاول الأمم المتحدة تفعيل اتفاقية السلام التي وقعتها الأطراف المتحاربة في الكونغو بالعاصمة الزامبية لوساكا عام 1999 والتي تدعو إلى انسحاب فوري للقوات الأجنبية من الكونغو، وتشكيل حكومة انتقالية.

المصدر : الفرنسية