فرنسا تطالب بنشر طائراتها في طاجيكستان وقرغيزستان
آخر تحديث: 2001/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/9 هـ

فرنسا تطالب بنشر طائراتها في طاجيكستان وقرغيزستان

دورية حراسة روسية بالقرب من الحدود الطاجيكية الأفغانية (أرشيف)
طلبت فرنسا من طاجيكستان وقرغيزستان السماح لها بنشر طائرات في أراضيهما بشكل موقت للتمكن من المشاركة في العمليات العسكرية في أفغانستان. وقال وزير فرنسي إن بلاده حصلت على موافقة مبدئية من طاجيكستان بهذا الشأن.

وقال وزير التعاون الفرنسي شارل جوسيلين إن الرئيس الطاجيكي إمام رحمانوف وافق من حيث المبدأ على طلب فرنسا بنشر ست طائرات مقاتلة وطائرتين للتزود بالوقود وطاقم مؤلف من مائتي فرد وذلك "للانضمام إلى عمليات ضد أسامة بن لادن وتنظيمه القاعدة". مشيرا إلى أن الموافقة الرسمية سيعلن عنها الأسبوع المقبل.

وكان وزير التعاون الفرنسي يتحدث في طهران بعد محادثات مع وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الذي صرح بدوره أن نشر قوات أجنبية في أفغانستان "من شأنه أن يعقد الوضع نظرا للمقاومة التاريخية من قبل الشعب الأفغاني للتدخل الأجنبي".

وأعلنت فرنسا الأربعاء أنها سترسل حاملة طائرات نووية إلى المحيط الهندي الشهر المقبل لدعم دورها في الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد أفغانستان، وذكر مسؤولون في باريس أن إحدى مهام هذه الحملة ستكون المساعدة في "منع فرار أسامة بن لادن".

وكان مصدر قرغيزي أفاد في وقت سابق أن فرنسا ترغب بالتمكن من استخدام مطارات قرغيزستان للقيام بمهمات عسكرية في أفغانستان موضحا أن طلبا مماثلا قدم أيضا إلى طاجيكستان. وأضاف أن قرغيزستان ستتشاور السبت في هذا الطلب مع مجموعة الدول المستقلة التي تضم روسيا والقسم الأكبر من الجمهوريات السوفياتية السابقة.

المصدر : وكالات