روايات الشهود تفضح عنصرية الشرطة في جنوب أفريقيا
آخر تحديث: 2001/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/8 هـ

روايات الشهود تفضح عنصرية الشرطة في جنوب أفريقيا

عقدت المحكمة العليا في بريتوريا جلسة استماع جديدة في محاكمة أربعة من رجال الشرطة من بين ستة كانوا قد أطلقوا كلابهم على ثلاثة من السود. وفي تصرف نادر من نوعه أدلى قاضي المحكمة برأيه في القضية قائلا إنه أصيب بالفزع من التفاصيل التي سمعها عن هذه القضية.

وأكد القاضي ويلي فاندير ميروي عقب الاستماع لروايات بعض شهود الإثبات أن هذه الشهادات أجمعت على أن المتهمين كانوا يستخدمون المحتجزين من السود كأهداف حية لتدريب كلابهم. وأضاف القاضي قائلا إن "هذا يعني أنك إن لم تستطع إطلاق النار على رجل فيمكنك إطلاق الكلب عليه".

وجاء تصريح القاضي عقب استماعه لشاهد رئيسي في القضية وهو هانز بريتس مدرب سابق لكلاب الشرطة. وأكد بريتس في شهادته أن عددا كبيرا من رجال الشرطة متورطون في هذه الجرائم أو كانوا شهود عيان عليها. وأوضح أن رجال الشرطة البيض اعتادوا استخدام المهاجرين غير القانونيين من زيمبابوي بشكل خاص لتدريب كلابهم على نهشهم وتعذيبهم. كما أكد أن هذه الجرائم كانت تتم أيضا ضد المعتقلين دون أي محاكمة من المواطنين السود. وأضاف في شهادته أن هذا الأسلوب كان شائعا في السبعينيات والثمانينيات إبان فترة النظام العنصري.

وكانت المحكمة قد وجهت الاتهام لأربعة من رجال الشرطة من بين ستة كانوا قد أطلقوا كلابهم على ثلاثة من السود في حادث تم تصويره بكاميرا فيديو، وقالت لائحة الاتهام إن رجال الشرطة الأربعة قصدوا بفعلهم هذا إحداث الضرر على المجني عليهم.

ودافع الأربعة عن أنفسهم أمام المحكمة العليا في بريتوريا بأنهم كانوا يجرون تدريبات لكلاب بوليسية غير مدربة على المطاردة، في حين أنكر الاثنان الآخران أي اتهامات بحقهما. وسحب الادعاء من جهته تهمة الفساد بحق الرجال الستة من لائحة الاتهام.

وكان أحد رجال الشرطة قد قام بتسجيل عملية الهجوم الذي وقع عام 1998 بكاميرا فيديو، وبثه التلفزيون الرسمي، ويظهر الشريط رجال الشرطة الأربعة -وكلهم من البيض- وهم يطلقون كلابهم باتجاه ثلاثة موزمبيقيين في مشهد غير إنساني. واعتبر البعض الحادث من آثار التفرقة العنصرية التي عانت منها جنوب أفريقيا سنوات طويلة.

وأفرجت المحكمة عن المتهمين الستة بكفالة مالية حتى بداية محاكمتهم، وقال القاضي إنه ستجرى محاكمة الأربعة في جلسات منفصلة عن تلك التي سيحاكم فيها الاثنان اللذان دفعا ببراءتهما.

المصدر : وكالات