تأجيل مؤتمر بون يوما واحدا
آخر تحديث: 2001/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/8 هـ

تأجيل مؤتمر بون يوما واحدا

السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة جيرمي غرينستوك يتوسط كلا من جاك سترو (يسار) والأخضر الإبراهيمي على هامش اجتماع بشأن أفغانستان (أرشيف)
أعلنت الأمم المتحدة أن المؤتمر الأفغاني الذي كان مقررا أن يبدأ في بون الاثنين المقبل تأجل ليوم واحد فقط. وأوضح متحدث باسم المنظمة الدولية أن قرار التأجيل اتخذ لمنح المشاركين مزيدا من الوقت للتحضير لمحادثاتهم الأولية.

وقال أحمد فوزي المتحدث باسم الأخضر الإبراهيمي المبعوث الخاص للأمم المتحدة بشأن أفغانستان إن الافتتاح الرسمي للمحادثات تأجل لأسباب تتعلق أساسا بترتيبات وصول المشاركين.

ومن شأن التأجيل أن يتيح فرصة لممثلي الفصائل الأفغانية المنتظر مشاركتهم في المحادثات والبالغ عددهم 20 أو 30 شخصا لعقد لقاءات بينهم ومع ممثلي الأمم المتحدة قبل الافتتاح الرسمي للمؤتمر.

وتهدف المحادثات إلى وضع تصور لتشكيل حكومة جديدة في أفغانستان عقب انهيار حكم حركة طالبان بعد حملة القصف المكثفة التي شنتها الولايات المتحدة على أفغانستان. وقال فوزي إنه من المتوقع أن تحظى الفصائل الأفغانية العديدة بتمثيل جيد في المحادثات.

في هذه الأثناء أفادت مصادر مقربة من ملك أفغانستان السابق ظاهر شاه أنه اختار وفدا من ثمانية أشخاص بينهم امرأتين لتمثيله في المؤتمر. وأوضح حامد صديق أحد مساعدي ظاهر شاه أن هذا الاختيار تم لتأكيد دور المرأة في الحكومة المقبلة في أفغانستان. وأوضح صديق الذي سيكون ضمن أعضاء الوفد أنه متفائل بتحقيق نتائج إيجابية تحقق مصالح الشعب الأفغاني

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الألمانية أن المؤتمر سيضم أربع مجموعات أفغانية. وأوضح المتحدث أن الفصائل المعنية هي تحالف الشمال وممثلو الملك الأفغاني السابق ظاهر شاه وممثلو "مسار قبرص" المشكل من الهزارة الشيعة المدعوم من طهران و"مسار بيشاور" الذي يقوده سيد أحمد غيلاني ممثل قبائل البشتون الأغلبية في أفغانستان والمدعوم من باكستان.

في هذه الأثناء أعلنت السلطات الألمانية المكلفة مراقبة المجال الجوي منع التحليق في سماء بيترسبيرغ القريبة من بون حيث من المقرر افتتاح مؤتمر الفصائل الأفغانية الثلاثاء القادم. ويسري القرار اعتبارا من الأحد، ولم يتم تقديم أي توضيح من مصدر رسمي بشأن مدة المؤتمر.

المصدر : وكالات