واشنطن تستعد لمنح عقد لتوريد مصل مضاد للجدري
آخر تحديث: 2001/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/6 هـ

واشنطن تستعد لمنح عقد لتوريد مصل مضاد للجدري

تومي طومسون
قال وزير الصحة الأميركي تومي طومسون إنه يراجع عروضا نهائية مقدمة من شركات لإنتاج مصل مضاد للجدري وإنه من المرجح أن يعلن في الأسبوع القادم اسم الشركة التي ستفوز بالعقد.

وأضاف أنه اجتمع مع ممثلي الشركات التي تدور بينها المنافسة النهائية الأسبوع الماضي لمعرفة عروضها الأخيرة لإنتاج المصل بحلول نهاية العام القادم لمساعدة البلاد على تعزيز دفاعاتها ضد ما سماها بالهجمات الإرهابية البيولوجيية.

وقال طومسون للصحفيين "أجرينا مفاوضات قاسية جدا لكنني اعتقد أنها بناءة جدا".

وأضاف أنه سيمنح العقد بحلول يوم الأحد أو الاثنين المقبلين وأنه لا يمكنه أن يذكر تفاصيل أخرى لأن المفاوضات مازالت جارية.

وجه صبي مصاب بالجدري
وقد سارع المسؤولون الأميركيون إلى تحسين استعداداتهم لمواجهة الهجمات البيولوجية منذ ظهور حالات للإصابة بمرض الجمرة الخبيثة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد وقت قصير من هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول. وقد توفي خمسة أميركيين بعد إصابتهم بالجمرة الخبيثة.

وتريد الولايات المتحدة تخزين كميات كافية من المصل لتطعيم جميع الأميركيين إذا دعت الحاجة ضد مرض الجدري الذي يصفه الخبراء بأنه أحد الأسلحة البيولوجية الكامنة المثيرة للرعب. ويقول المسؤولون الأميركيون نهم لا يعتزمون إجراء عمليات تطعيم واسعة ضد الجدري في الوقت الحالي لكنهم يريدون الاحتفاظ بأمصال جاهزة للاستخدام في حالة الطوارئ.

يشار إلى أن الفيروس الذي يسبب الجدري سريع الانتشار ويقتل نحو 30% من ضحاياه. والمصل الواقي من الجدري الذي كان يعطى بشكل روتيني في الولايات المتحدة حتى عام 1972 له آثار جانبية حادة قد تصل إلى حد الوفاة.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: