جمهورية التشيك تأمل ببيع مقاتلات للهند
آخر تحديث: 2001/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/7 هـ

جمهورية التشيك تأمل ببيع مقاتلات للهند

سرب من الطائرات الهندية أثناء عرض جوي (أرشيف)
أعلنت جمهورية التشيك أنها تجري محادثات مع الهند من أجل بيعها طائرة مقاتلة تشيكية الصنع وذلك بعد أن قطع البلدان شوطا كبيرا في المفاوضات الرامية لضم هذا النوع للأسطول الجوي للقوات الهندية.

وقال سفير التشيك في الهند إن البلدين بدآ محادثات بشأن هذه الطائرة المعروفة باسم (ألكال 159) وطائرة تدريب عسكرية متقدمة إثر عودة وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز لمنصبه. وأضاف السفير "أن المحادثات بشأن هذه الصفقة تعرقلت بعد استقالة وزير الدفاع الهندي بداية العام الحالي، لكن عودة الوزير مرة أخرى لمنصبه أدت لإعادة إطلاق المفاوضات من جديد".

وتوقع السفير التشيكي أن تتوسع المحادثات بشأن صفقة الطائرات مع رفع الولايات المتحدة عقوبات فرضتها على نيودلهي عقب إجرائها مع جارتها باكستان تجارب نووية عام 1998.

وأكد المسؤول التشيكي أن الاقتراح الخاص بالصفقة قدم للحكومة الهندية في انتظار ردها عليه. وأشار السفير إلى أن الهند ترغب في شراء 66 طائرة مقاتلة في المستقبل القريب من أجل تعزيز دفاعاتها، مؤكدا أن المقاتلة التشيكية قد تكون من ضمنها.

وأعرب السفير عن رغبة بلاده في توسيع التعاون الاقتصادي مع الهند مشيرا إلى تراجع التبادل التجاري خلال العقد الماضي من أكثر من مليار إلى نحو 150 مليون دولار فقط. وقال السفير إن إنتاج سيارة سكودا التشيكية في الهند مؤخرا من شأنه زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

المصدر : الفرنسية