جمعية حقوقية تتحدث عن تزايد التعذيب في تركيا
آخر تحديث: 2001/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :عبد الفتاح السيسي: هذا الحادث لن يزيدنا إلا قوة في مواجهة الإرهاب
آخر تحديث: 2001/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/7 هـ

جمعية حقوقية تتحدث عن تزايد التعذيب في تركيا

الشرطة التركية تفرق متظاهرين محتجين على إجراءات الأمن تجاه السجناء (أرشيف)
نددت الجمعية التركية لحقوق الإنسان اليوم بعمليات التعذيب في تركيا التي قالت إنها تزايدت بنسبة 50% إضافة إلى التزايد الهائل في المعوقات أمام حرية التعبير في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وأحصت الجمعية بين الشهرين الأول والتاسع من السنة الحالية 762 حالة تعذيب على الأقل في هذا البلد المرشح لدخول الاتحاد الأوروبي مقابل 508 حالات للفترة نفسها من العام الماضي أي بزيادة تعادل النصف عن السنة السابقة.

وأشارت الجمعية إلى أن عام 1999 سجل 472 حالة تعذيب أي أقل بمعدل 7% عما كان عليه الحال قبل عام واحد. وأوضحت الجمعية التي تأسست عام 1986 وهي المنظمة الرئيسية لحقوق الإنسان أن الأرقام التي أعلنتها تستند إلى شكاوى تلقتها في مختلف فروعها التي أقفلت السلطات معظمها.

وأعربت الجمعية عن أسفها لتزايد أعداد الملاحقين قضائيا بسبب آرائهم بمعدل ثمانية أضعاف في الفصول الثلاثة الأولى من عام 2001 قياسا على الفترة نفسها من العام السابق.

وتعتبر مسألة حقوق الإنسان العقبة الأساسية أمام انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي وفق ما لاحظت الجمعية نفسها التي أعربت عن الأسف من أن تكون باقي الدول الـ12 المرشحة للانضمام إلى الاتحاد تمكنت خلال عام ونصف عام من التكيف مع المقاييس الأوروبية في حين لم تستطع أنقرة خلال عامين كاملين منذ قبول ترشيحها في قمة هلسنكي 1999 سوى "تعديل بعض مواد الدستور".

وكانت احتجاجات في السجون التركية قد أسفرت عن مقتل عدد من النزلاء في حين توفي آخرون إضرابا عن الطعام تعبيرا عن سوء الأوضاع في تلك السجون.

المصدر : وكالات