قائد كرواتي يسلم نفسه إلى محكمة جرائم الحرب
آخر تحديث: 2001/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/4 هـ

قائد كرواتي يسلم نفسه إلى محكمة جرائم الحرب

متهمان من كروات البوسنة يتحدثان مع محاميهما في محكمة جرائم الحرب (أرشيف)
توجه إلى لاهاي اليوم باسكو ليوبيسيتش وهو قائد سابق في كروات البوسنة، لتسليم نفسه إلى محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة. وكان الادعاء العام للمحكمة قد اتهم ليوبيسيتش بالتورط في مجزرة جماعية ضد المسلمين خلال الحرب البوسنية.

وقد غادر القائد الكرواتي السابق مطار زغرب حيث كان في وداعه عدد كبير من أفراد عائلته. وكانت محكمة استنئاف في زغرب قد أقرت الجمعة الماضي قرار السلطات الكرواتية بالموافقة على تسليم المتهم إلى محكمة جرائم الحرب. وسلم المتهم نفسه طواعية إلى الشرطة الكرواتية منذ عامين.

وأصدرت محكمة جرائم الحرب في لاهاي يوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لائحة الاتهام ضد ليوبيسيتش. وأكد ادعاء المحكمة أن المتهم كان قائدا في قوات الشرطة العسكرية الكرواتية التي تورطت في عدة مجازر ضد المسلمين في قريتي فيتيس وبوسوفاكا بوسط البوسنة بين شهري يونيو/ حزيران 1992 ويوليو/ تموز 1993.

وأشار قرار الاتهام إلى أن القائد الكرواتي السابق كان مسؤولا بشكل مباشر عن مجزرة شهدتها قرية أهميسي قرب فيتيس والتي راح ضحيتها 100 من مسلمي البوسنة في أبريل/ نيسان 1993. ومن المقرر أن تعقد جلسة الاستماع الأولى في القضية الأسبوع المقبل.

المصدر : وكالات