أبو قتادة: لست الأب الروحي للقاعدة في أوروبا
آخر تحديث: 2001/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/6 هـ

أبو قتادة: لست الأب الروحي للقاعدة في أوروبا

أبو قتادة
نفى الداعية الإسلامي الشيخ عمر محمود أبو عمر الشهير بأبي قتادة أن يكون الزعيم الروحي المفترض لتنظيم القاعدة في أوروبا، كما نفى في تصريحات أدلى بها للصحفيين من منزله في لندن أي صلة له بأعضاء مفترضين في القاعدة اعتقلتهم السلطات الإسبانية مؤخرا وتقول إنهم ربما كانوا على صلة بأبي قتادة.

وأضاف أبو قتادة في رد على الصحفيين عبر مترجم في منزله بحي أكتون غرب لندن "لست سوى رجل دين مسلم يتصل به الناس من كل مكان للاستفسار عن الدين الإسلامي, إن كل الناس يعرفون رقم هاتفي".

وكانت صحيفة إندبندنت البريطانية قد قالت اليوم إن السلطات القضائية الإسبانية تشتبه بأن يكون "أبو قتادة" حلقة رئيسية في أوروبا وواحدا من أكبر الممولين لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وأضافت الصحيفة أن قاضي التحقيق في مدريد يعتقد أن الشيخ عمر كان على اتصال وثيق بعماد الدين بركات يرباس، وهو أحد ثمانية عرب اعتقلتهم السلطات الإسبانية احترازيا يوم الأحد الماضي للاشتباه بمشاركتهم في عمليات التخطيط لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول.

وأكد أبو قتادة أنه لا يتذكر أنه التقى يرباس، لكنه أضاف "أنا ألتقي الكثير من الناس ولا يمكنني أن أتذكر كل واحد منهم, لا أعرف من هذا" في إشارة إلى صورة يرباس.

وقالت الصحيفة إن الشيخ عمر (40 عاما) يتصدر قائمة الأشخاص الذين تشتبه السلطات البريطانية بممارستهم أنشطة إرهابية، وتسعى السلطات حسب إندبندنت لاعتقال عمر أبو عمر بموجب قانون مكافحة الإرهاب المثير للجدل الذي ترغب لندن في فرضه قبل أعياد الميلاد.

المصدر : الفرنسية