إجراءات أمن مشددة على مفاعل نووي في فرنسا
آخر تحديث: 2001/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/4 هـ

إجراءات أمن مشددة على مفاعل نووي في فرنسا

جندي فرنسي يحرس بطارية صواريخ أرض جو من ضمن البطاريات التي تم نشرها حول المنشآت الحيوية (أرشيف)
أعلنت فرنسا عن تشديد الإجراءات الأمنية على أحد مفاعلاتها النووية تحسبا لوقوع هجوم عليه. وقالت قيادة القوات الجوية إنها نصبت منصة إطلاق صواريخ أرض جو في موقع المفاعل لمواجهة أي هجوم إرهابي محتمل.

ومنذ الهجمات على الولايات المتحدة قبل أكثر من شهرين نصبت القوات الفرنسية بطاريتي صواريخ أرض جو حول مفاعل لاهوغ الواقع في شمال غرب البلاد وذلك بعد أن حظرت تحليق الطيران فوق منطقة مساحتها 10 كيلومترات قرب المفاعل.

وتأتي هذه الخطوات عقب تحذيرات من خبراء في مجال الأسلحة النووية من أن الهجمات على الولايات المتحدة يمكن أن تتكرر بهجوم يستهدف المفاعلات النووية مما قد يؤدي إلى كارثة بشرية غير محسوبة العواقب قد تتخطى ما حدث في مفاعل تشيرنوبل في أوكرانيا عام 1986.

وكانت فرنسا قد عززت من قواتها العسكرية حول المفاعلات النووية حيث بلغ عدد الذين يشاركون في حماية مفاعل لاهوغ نحو 150 عسكريا.

تعتبر هذه الإجراءات واحدة من سلسلة الإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات في عدد من الدول الأوروبية لمواجهة ما تقول عنه إنه تهديد بهجمات جديدة. وكانت بريطانيا قد خطت خطوات مماثلة لحماية مفاعلاتها النووية بمنع تحليق الطيران في تلك المواقع كما كثفت قوات الأمن من نشاطاتها في المناطق الحيوية هناك.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: