تعثر مصادقة البرلمان المقدوني على لائحة تعديلات دستورية
آخر تحديث: 2001/11/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/16 هـ

تعثر مصادقة البرلمان المقدوني على لائحة تعديلات دستورية

مقاتلون ألبان أثناء مرورهم بقرية رادوشا لتسليم أسلحتهم للناتو (أرشيف)
تعثرت جلسات البرلمان المقدوني من جديد أمس الجمعة عندما قاطع النواب القوميون الجلسات بحجة تجدد ما أسموه بأعمال العنف على يد المقاتلين الألبان الذين اتهموا بعدم تسليم جميع أسلحتهم إلى قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو). وقال رئيس البرلمان ستويان أندوف إن المصادقة على لائحة التعديلات الدستورية ستتم في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقد طلب أندوف الذي ترأس الجلسة التحضيرية لمناقشة التعديلات الدستورية الأربعاء الماضي من النواب استئناف الجلسات يوم الاثنين القادم. وقد قاطع القوميون من حزب رئيس الوزراء ليوبكو جيورجيفسكي الذين يمثلون الأغلبية في البرلمان جلسة الجمعة بسبب تجدد أعمال العنف التي اتهم المقاتلون الألبان بشنها. وقال نواب الحزب القومي إنهم قاطعوا جلسة الجمعة فقط, وتعهدوا بالحضور في الجلسة المقبلة.

وكان متشددون في البرلمان المقدوني قد تعهدوا الأسبوع الماضي بتذليل جميع الصعوبات التي تعيق المصادقة على لائحة التعديلات الدستورية لدى زيارة مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافير سولانا إلى البلاد لمراجعة اتفاق السلام الموقع بوساطة أميركية وأوروبية في أغسطس/ آب الماضي.

ووفقا للمراجعة الأخيرة فإن لائحة التعديلات تدرج اسم "الشعب الألباني" مباشرة بعد اسم "الشعب المقدوني". ويعد هذا التعديل واحدا من 15 تعديلا دستوريا تمنح الأقلية الألبانية حقوقا سياسية وقومية أوسع. بيد أن النواب القوميين في البرلمان مازالوا يرفضون الموافقة على إدخال التعديلات قائلين إن الاتفاق مع المقاتلين الألبان تم بضغوط دولية وإنه أعطى الكثير من الحقوق للأقلية الألبانية.

المصدر : وكالات