تشيلوبا يحدد موعد الانتخابات العامة في زامبيا قريبا
آخر تحديث: 2001/11/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/16 هـ

تشيلوبا يحدد موعد الانتخابات العامة في زامبيا قريبا

فردريك تشيلوبا

قالت مصادر في زامبيا إن الرئيس فريدريك تشيلوبا سيحدد موعد الانتخابات العامة في البلاد في غضون يومين. وذكرت مصادر برلمانية أن البرلمان الزامبي علق جلساته بعد جلسة طارئة استمرت أربعة أيام وأنه يتوقع إعلان حله في غضون الأيام القليلة القادمة.

وأشارت المصادر البرلمانية إلى أن تعليق البرلمان لجلساته دون تحديد موعد لعقد جلسات أخرى يعزز من أن موعد الانتخابات قد يعلن قريبا. وتدور تكهنات بأن الرئيس تشيلوبا الذي أعلن مررا أن الانتخابات ستعقد العام الجاري سيعلن عن موعد الانتخابات أثناء حملة انتخابية لحزبه الحاكم "الحركة من أجل التعددية الحزبية" في مسقط رأسه مدينة مانسا يوم غد السبت أو في مدينة كاساما يوم الأحد.

ويتعين على تشيلوبا الذي يقترب من إنهاء فترته الرئاسية الثانية والأخيرة والتي استمرت خمس سنوات أن يدعو إلى انتخابات عامة قبل نهاية العام الجاري, لكن وزير الشؤون القانونية إيريك سيلوامبا أشار إلى أنه في حال عدم دعوة تشيلوبا إلى انتخابات عامة فإن البرلمان سيحل نفسه لانتهاء فترته في الثامن من ديسمبر/كانون الأول القادم، وأن الانتخابات قد تؤجل إلى العام القادم.

وينظر كثير من المراقبين إلى الانتخابات الرئاسية القادمة في زامبيا على أنها أكثر الانتخابات انفتاحا في تاريخ البلاد منذ استقلالها قبل 37 عاما. ويعتبر المحامي البارز ونائب الرئيس الأسبق ليفي باتريك مواناواسا مرشح حزب الحركة من أجل التعددية الحزبية والشخص المفضل لتشيلوبا. لكنه يواجه منافسة قوية من نائبين سابقين للرئيس وجنرالين سابقين هما كرستون تيمبو وغودفري مياندا بالإضافة إلى رجل الأعمال الثري أندرسن مازوكا.

المصدر : وكالات