القضاء البلجيكي يستدعي شارون نهاية الشهر
آخر تحديث: 2001/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/4 هـ

القضاء البلجيكي يستدعي شارون نهاية الشهر

أفادت أنباء صحفية بلجيكية اليوم بأن القضاء البلجيكي أصدر مذكرة مثول موجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون من أجل الحضور إلى العاصمة البلجيكية بروكسل نهاية الشهر الجاري، في إطار الدعوى المقامة ضده على خلفية دوره في مذابح صبرا وشاتيلا التي جرت في ضواحي بيروت عام 1982.

وقالت صحيفة "لوسوار" إنه من المفترض مبدئيا أن يقوم سفير بلجيكا في إسرائيل ولفريد جينز بتسليم مذكرة المثول أمام الغرفة الاتهامية في محكمة استئناف بروكسل, إلى شارون الذي كان حين ارتكاب تلك المذابح وزيرا للدفاع.

وأوضحت الصحيفة أن السفير أرجأ القيام بذلك بسبب الزيارة التي قام بها يوم أمس وفد الاتحاد الأوروبي إلى إسرائيل برئاسة رئيس الوزراء البلجيكي غي فيرفستاد.

وجرت هذه الزيارة في جو بالغ التوتر خاصة بسبب الإجراءات القضائية في بلجيكا ضد شارون والتي يسعى فيها 23 شخصا نجوا من المذابح لإدانته قضائيا.

ومن المفترض أن تتخذ المحكمة يوم 28 من هذا الشهر قرارا بخصوص صلاحيتها للنظر في الدعوى المقامة على شارون بموجب قانون صادر عام 1993 يعطي المحاكم البلجيكية صلاحية النظر في دعاوى جرائم الحرب والإبادة والجرائم ضد الإنسانية أينما وقعت وأيا كان المتسبب فيها.

وكانت المذابح التي وقعت في مخيمي صبرا وشاتيلا أثناء الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982 قد أسفرت عن سقوط المئات من القتلى.

المصدر : الفرنسية