مقتل كاهن بوذي بسريلانكا
آخر تحديث: 2001/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/3 هـ

مقتل كاهن بوذي بسريلانكا

رجال أمن سريلانكيون يجرون تحقيقات في الموقع الذي فجر فيه انتحاري نفسه في كولومبو (أرشيف)
أعلنت الشرطة السريلانكية أن كاهنا بوذيا بارزا قتل وأصيب ثلاثة من أعوانه بجروح عندما انفجر لغم أرضي في طريق الكاهن شمالي سريلانكا، مما يزيد من حدة التوتر في البلاد مع اقتراب موعد الانتخابات العامة المقرر إجراؤها يوم الخامس من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

واتهمت الشرطة جبهة نمور التاميل الانفصالية بالتخطيط لهذا الحادث الذي يعتبر الأول منذ قيام الحركة بقتل كاهن آخر عام 1995. وأكدت الشرطة أن الحادث لم يكن عرضيا, وأن نمور التاميل استهدفوا الكاهن بيهيمبياغولي دامالوكا شخصيا, وأن الحادث بث الرعب في قلوب سكان منطقة أنورادهابورا الواقعة شمالي سريلانكا من احتمال قيام المقاتلين بشن هجمات مماثلة على منطقتهم.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت عملية الاغتيال متصلة بالحملة الانتخابية التي اتسمت بالعديد من أعمال العنف، فقد قتل مسلح أمس مرشحا نيابيا شرقي منطقة باتيكالوا يعتبر أول مرشح يقتل أثناء الحملة الانتخابية. يذكر أن عدة مرشحين كانوا بين 70 شخصا قتلوا أثناء الحملة الانتخابية العام الماضي.

وفي الانتخابات الرئاسية لعام 1999 هاجم انتحاريون من نمور التاميل أعضاء في الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة, وقد قتل العشرات من الأشخاص وأصيبت الرئيسة شاندريكا كماراتونغا بجروح بليغة. وكان خصم كماراتونغا قتل على يد انتحاري من نمور التاميل في تجمع أثناء عمليات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية عام 1994، الأمر الذي مهد لها سبيل تولي زمام السلطة في سريلانكا.

المصدر : وكالات