بدء الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في بلغاريا
آخر تحديث: 2001/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/3 هـ

بدء الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في بلغاريا

جورجي بارفانوف (يمين) في مناظرة مع منافسه بيتر ستويانوف أمس
يحدد الناخبون البلغار اليوم خيارهم بين التمسك برئيسهم الحالي الموالي للغرب أو التحول إلى الزعيم الشيوعي السابق في الدورة الحاسمة من الانتخابات.

وقد توجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع صباح اليوم في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة ببلغاريا والتي تشهد تنافسا قويا بين الرئيس الحالي بيتر ستويانوف وزعيم الحزب الاشتراكي جورجي بارفانوف.

وحصل بارفانوف (44 عاما) في انتخابات الجولة الأولى التي جرت الأسبوع الماضي على نسبة 36% من الأصوات، في حين حصل الرئيس ستويانوف (49 عاما) على نسبة 35%.

وشهدت الجولة الأولى من الانتخابات في البلد البلقاني البالغ عدد سكانه 7.9 ملايين نسمة إقبالا بسيطا لم يتجاوز 41.5%، وهي نسبة منخفضة بشكل قياسي مقارنة بـ76% في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 1992، مما يعكس حالة اللامبالاة والغضب بسبب الفقر واتهامات الفساد السياسي في واحدة من أفقر الدول المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن ستويانوف المؤيد بشدة لمحاولات صوفيا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الأوروبي، يجد دعما قويا من رئيس وزرائه سيميون ساكسيكوبيرغ الملك السابق لبلغاريا والذي وصل إلى هذا المنصب بعد تحقيقه نصرا تاريخيا في الانتخابات التشريعية التي أجريت في يونيو/ حزيران الماضي.

وفي المقابل فإن بارفانوف الذي أصلح حزبه الشيوعي السابق ليصبح جماعة اشتراكية ديمقراطية يحظى بدعم حركة الحريات والحقوق وهي شريك صغير في الائتلاف الحكومي. ومن المتوقع إعلان النتائج الجزئية الرسمية في ساعة متأخرة من مساء اليوم أو في الساعات الأولى من صباح يوم غد. ولابد أن تعلن اللجنة المركزية للانتخابات النتائج الكاملة في غضون 72 ساعة.

المصدر : وكالات