جورج بوش
انتقد خبير قانوني في الأمم المتحدة قرار الرئيس الأميركي جورج بوش بمحاكمة الأجانب المتهمين بالإرهاب أمام محاكم عسكرية. ووصف المسؤول الدولي هذا القرار بأنه ضربة لأهم مبادئ القانون، مؤكدا أنه يعطي إشارة سيئة للغاية إلى العالم.

وأعلنت المنظمة الدولية أن مقرر لجنتها الخاصة باستقلال القضاة والمحامين داتو بارام بعث برسالة عاجلة إلى بوش طالبه فيها بالتراجع عن هذا القرار التنفيذي.

وأعرب داتو بارام عن قلقه البالغ بشأن التطبيقات القانونية للقرار التنفيذي الذي أصدره بوش. وأشار مسؤول الأمم المتحدة إلى النظام الصارم المتشدد للمحاكم العسكرية حيث لا تقبل أحكامها أي استئناف وترفض الاعتراف بأحكام المحاكم الأخرى المدنية والدولية.

وأكد مسؤول الأمم المتحدة أنه يتفهم احتياجات حالة الطوارئ التي تعيشها الولايات المتحدة عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، لكنه أوضح أن هذه الظروف تحتم ضرورة احترام مبادئ القانون وتوفير ظروف محاكمات عادلة للمشتبه بتورطهم في هذه الهجمات.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد أصدر أمرا تنفيذيا بإحالة الأجانب المشتبه بتورطهم في الهجمات على واشنطن ونيويورك إلى محاكم عسكرية. ولقي هذا القرار انتقادات شديدة في الصحافة الأميركية بشكل خاص ومن ومنظمات وجماعات الدفاع عن حقوق الإنسان.

المصدر : وكالات