قوات الشرطة الخاصة تقتاد أحد زعماء المافيا إلى سجن باليرمو (أرشيف)
أصدرت محكمة إيطالية أحكاما تاريخية بالسجن مدى الحياة على 52 من زعماء المافيا الإيطالية. كما صدرت أحكام أخرى بالسجن على 37 من عناصر المافيا، وتعتبر هذه الأحكام ضربة كبيرة لأنشطة عصابات الجريمة المنظمة خاصة في جزيرة صقلية الإيطالية.

فبعد جلسات محاكمة استمرت خمس سنوات في باليرمو عاصمة جزيرة صقلية أدانت المحكمة زعماء المافيا بارتكاب حوالي 100 جريمة قتل بين عامي 1973 و1992. وكان على رأس المدانين في هذه المحاكمة أسطورة عصابات المافيا توتو رينا الذي كان يلقب بالزعيم الأكبر لزعماء المافيا المعروفة في صقلية باسم "كوزا نوسترا".

وقد صدر على توتو رينا حتى الآن أكثر من 12 حكما بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بعدة جرائم كان أهمها اغتيال اثنين من كبار القضاة الإيطاليين الذين ينظرون قضايا المافيا عام 1992. وكانت السلطات قد ألقت القبض على توتو رينا عام 1993، كما صدر حكم مماثل بالسجن مدى الحياة على بيرناردو بروفينزانو الزعيم الحالي للمافيا والذي مازال هاربا.

كما أدين 37 متهما من قيادات الصف الثاني أعضاء عصابات الجريمة المنظمة بارتكاب جرائم قتل وغسل أموال وتهريب مخدرات. وأشارت مصادر قضائية إلى أن بعض الأحكام صدرت غيابيا على متهمين هاربين. وأوضحت المصادر أن الأحكام الصادرة اليوم بالسجن مدى الحياة تعد الأكثر في تاريخ محاكم صقلية. ومنذ عام 1992 أصدرت محاكم صقلية أحكاما بالسجن مدى الحياة على زعماء الكوزا نوسترا وصلت إلى 168 حكما.

وفي السياق نفسه أيدت محكمة استئناف أخرى كالتانيسيتا بصقلية أحكاما بالسجن مدى الحياة صدرت مؤخرا ضد 11 من أعضاء المافيا الإيطالية.

المصدر : وكالات