القطار الذي يحمل شحنة النفايات يقترب من مدينة دانينبرغ أمس

وصلت صباح اليوم ست حاويات محملة بسبعين طنا من النفايات النووية إلى موقع تخزينها شمالي ألمانيا بعد نحو 60 ساعة استغرقتها رحلة القطار المحملة عليه الشحنة من فرنسا، وسط موجة احتجاجات ومظاهرات واسعة وحراسة أمنية مشددة شاركت فيها قوة قوامها 15 ألف شرطي.

وقد أدت الاحتجاجات المنظمة من جماعات للبيئة وأعداد من المواطنين الألمان على مدار ثلاثة أيام إلى إصابة 93 بضربات العصي وعضات الكلاب البوليسية.

وكان المحتجون قد حاولوا إعاقة سير قطار يحمل الشحنة حيث تسلق بعضهم الأشجار وارتمى بعضهم الآخر على سكة الحديد مما حدا بالشرطة لاعتقال عدد منهم.

وقد منعت السلطات الألمانية الطيران على ارتفاع منخفض لإفساح المجال للمروحيات الألمانية التي تراقب الطريق من القيام بمهامها تخوفا من تعرض القطار لهجوم إرهابي.

وفي مدينة دانينبيرغ الألمانية القريبة من الوجهة النهائية للشحنة أغلق المزارعون بنحو 200 جرار زراعي طريق سكة الحديد وشاركهم في ذلك ألفا متظاهر.

يشار إلى أن ألمانيا تبنت تشريعا الشهر الماضي يتعلق بالنفايات النووية وتخزينها، وشحنة النفايات الجديدة هي الثانية هذا العام التي تأتي من فرنسا.

وكان المحتجون قد نجحوا في إيقاف شحنة مماثلة في الماضي قرب مدينة ويرث، حيث اضطرت السلطات إلى إحلال قاطرات فرنسية محل القاطرات الألمانية.

المصدر : وكالات