باكستان تدعو تحالف الشمال للخروج من كابل
آخر تحديث: 2001/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/27 هـ

باكستان تدعو تحالف الشمال للخروج من كابل

جنود تابعون لتحالف الشمال المعارض في كابل
أعربت باكستان عن قلقها إزاء الوضع في أفغانستان بعد دخول قوات التحالف الشمالي العاصمة كابل منتهكة بذلك اتفاقا بينها وبين الولايات المتحدة وباكستان بأن تبقى خارج المدينة ريثما يتم التوصل إلى حل سياسي يرضي كل أطراف النزاع ويحظى بالقبول الدولي والإقليمي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية عزيز خان في مؤتمر صحفي اليوم إن بلاده تدعو تحالف الشمال للخروج من كابل من أجل أن يعم الهدوء المدينة ويتم تجنب إراقة الدماء. وأضاف عزيز أن باكستان تتمسك بعدم احتلال كابل مشيرا إلى أن التجارب السابقة أثبتت أنه لا يوجد تنظيم يستطيع أن يجلب الأمن لأفغانستان.

وأكد المتحدث أن بلاده "تدعم الحكومة الموسعة التي تمثل كل الجماعات السياسية والعرقية في البلاد دون استثناء وأن تكون على علاقة سلام مع كل جيرانها ومع الأمم المتحدة". وأوضح أن موقف الحكومة الباكستانية الحالي هو ضرورة أن تكون كابل خالية من أي قوات حتى يتم ترتيب حل سياسي.

ودعا عزيز الأمم المتحدة إلى مضاعفة جهدها في هذا الملف مطالبا بأن تكون كابل مدينة منزوعة السلاح وتحت حماية قوات متعددة الجنسيات وفقا لقرار مجلس الأمن.

تأتي هذه التصريحات في وقت شددت فيه إسلام آباد على أن الحكومة القادمة في أفغانستان يجب أن لا تكون معادية لها. وبشأن حكومة رباني التي أطاحت بها حركة طالبان قال عزيز "إنه لا توجد هناك حكومة في أفغانستان وسنقرر عندما يتضح الموقف".

واعتبر المتحدث الباكستاني أن زيادة العنف والقلاقل في أفغانستان من شأنه زعزعة الاستقرار في باكستان ودفع مزيد من الأفغان للهجرة والنزوح باتجاه باكستان التي تعاني أصلا من وجود ملايين اللاجئين على أراضيها.

وذكر عزيز أن بلاده تجري مشاورات إقليمية بشأن الوضع في أفغانستان بما في ذلك اتصالات مع تحالف الشمال الذي يكن عداء شديدا لإسلام آباد.

وتخشى الحكومة الباكستانية أن يكون النظام القادم في كابل حديقة خلفية لعدوها التقليدي الهند التي لها علاقات جيدة مع تحالف الشمال إذا فشلت جهود تشكيل حكومة موسعة تكون لها فيها كلمة مسموعة مما يهدد مصالحها القومية.

المصدر : الجزيرة + وكالات