الائتلاف الألماني الحاكم مهدد بالانهيار
آخر تحديث: 2001/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/27 هـ

الائتلاف الألماني الحاكم مهدد بالانهيار

شرويدر مع قادة الحزب الاجتماعي في اجتماع أمس

هدد المستشار الألماني غيرهارد شرويدر بالاستقالة إذا لم يحصل على دعم من نواب الائتلاف الحاكم في تصويت الثقة بالبرلمان على قراره مشاركة بلاده في الحرب في أفغانستان. وهو ما يهدد الائتلاف الحاكم بالانهيار.

فقد أبلغ شرويدر في اجتماع رفيع لأعضاء الحزب الاجتماعي الديمقراطي الذي يتزعمه عقد في برلين أمس بأنه سيخرج من الحكومة إذا لم يدعم نواب الائتلاف الحكومي في البرلمان قراره بإرسال 3900 جندي لدعم الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة على أفغانستان.

ويأتي تهديد شرويدر بالاستقالة بعد أن أصبح واضحا أن 20 نائبا من الحزب الاجتماعي الديمقراطي لم يحددوا بعد كيف سيصوتون في البرلمان. وقال مسؤول في حزب الخضر المشارك في الائتلاف أنه قد يربط التصويت على الثقة بالحكومة بامتناعها عن إرسال قوات إلى أفغانستان.

ويتكون الائتلاف الحاكم من حزبين هما الحزب الاجتماعي الديمقراطي وحزب الخضر في ألمانيا، ويشكل قرار المشاركة في الحرب أكبر تحد للائتلاف الحاكم منذ ثلاث سنوات لم يشهد خلالها خلافات حقيقية.

وكان شرويدر قد استدعى الأحد الماضي قادة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان لإطلاعهم بالتفصيل على طلب الولايات المتحدة. وستكون هذه أكبر مشاركة عسكرية ألمانية في الخارج بعد عملية حفظ السلام في إطار قوة كفور في كوسوفو حيث يتمركز حوالي خمسة آلاف جندي ألماني.

المصدر : رويترز