مشرف يحذر من آثار سلبية لوقف صفقة الطائرات الأميركية
آخر تحديث: 2001/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/26 هـ

مشرف يحذر من آثار سلبية لوقف صفقة الطائرات الأميركية

الرئيس الأميركي جورج بوش يصافح نظيره الباكستاني برويز مشرف أثناء مؤتمر صحفي في نيويورك أمس
اعتبر الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم أن استمرار الولايات المتحدة في رفض تسليم باكستان طائرات مقاتلة من طراز إف-16 والمعلق منذ أكثر من عشرة أعوام من قبل واشنطن، ستكون له انعكاسات سلبية. يأتي ذلك بعد إبلاغ واشنطن الحكومة الباكستانية بهذا الرفض.

وأعلن مشرف في مقابلة مع شبكة تلفزيون "إن بي سي" الأميركية أن "ذلك قد يفهم على أنه ضدنا في باكستان, وسيفهم بصورة سلبية على الصعيد العالمي", مجددا مع ذلك دعمه للولايات المتحدة في حربها ضد نظام طالبان.

وأضاف الرئيس الباكستاني "بما أننا نتطرق الآن إلى المسألة على مستوى جديد، فإن الرأي العام العالمي سيكون على علم بذلك".

وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز السبت، أعرب مشرف عن أمله في مبادرات من الرئيس الأميركي بوش مقابل الدعم الذي تقدمه إسلام آباد للحرب الجارية في أفغانستان، ولكن واشنطن أعلنت أنها لا تعتزم القيام بذلك.

وكانت إدارة بوش قد أعلنت أنها لن تسلم باكستان هذه الطائرات التي اشترتها إسلام آباد قبل سنوات.

وتأمل إسلام آباد في أن تسمح لها واشنطن بنقل 28 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 كانت دفعت ثمنها، بيد أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أكد أن الإدارة الأميركية لا تنوي نقل هذه المقاتلات الحربية إلى باكستان. وأضاف أنه رغم دخول البلدين في حوار عسكري جديد "فإنه في الوقت الراهن لا يشمل تسليمها (باكستان) طائرات إف-16 هذه".

وأوقفت الولايات المتحدة تسليم الطائرات كجزء من العقوبات التي فرضتها على باكستان بعد إجراء تجاربها النووية عام 1998. ثم فرضت مزيدا من العقوبات عندما استولى الجنرال برويز مشرف على السلطة عام 1999.

المصدر : الفرنسية