فرار 25 طالبا بورونديا من خاطفيهم
آخر تحديث: 2001/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/26 هـ

فرار 25 طالبا بورونديا من خاطفيهم

قال مسؤولون بورونديون إن نحو 25 طالبا خطفهم متمردو الهوتو تمكنوا من الفرار الليلة الماضية أثناء اشتباكات مسلحة بين خاطفيهم والقوات الحكومية. وهؤلاء الطلاب هم آخر من تبقى من أكثر من 250 طالبا كان متمردو قوات الدفاع والديمقراطية يحتجزونهم منذ اختطافهم من مدرستهم صباح الجمعة الماضي.

وقال مسؤول محلي إن جميع الطلاب الذين خطفهم المتمردون يوم الجمعة الماضي تمكنوا من العودة إلى ديارهم في وقت لاحق. وأضاف أن المتمردين ما زالوا يحتجزون 57 طالبا اختطفوا الأسبوع الماضي في إقليم روييغي شرقي البلاد. وأوضح أن قوات الأمن تمارس ضغوطا على المتمردين لإطلاق سراح من تبقى لديهم من مخطوفين. وأشار إلى أن الجيش الذي يقوده التوتسي لا يزال يلاحق المتمردين منذ ظهر الأحد على الحدود بين كيانزا ومارانفيا، في حين يتقهقر المتمردون الى الوراء باتجاه معاقلهم في غابة كيبيرا.

وكان المتمردون البورنديون خطفوا مئات من الأطفال والشبان من مدارس في إقليمي كايانازا شمال غرب البلاد وريوجي في الشرق منذ الثلاثاء الماضي، في محاولة -على ما يبدو- لإجبار الطلاب على الانضمام إليهم في قتالهم المستمر منذ ثماني سنوات ضد القوات الحكومية. ومعظم الطلاب المخطوفين هم من الهوتو الذين يشكلون غالبية سكان بوروندي وتتراوح أعمارهم بين عشر سنوات إلى منتصف العشرينات.

واشتد القتال في بوروندي منذ تولي الحكومة الجديدة مقاليد السلطة في أول نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري والتي تهدف إلى توحيد أغلبية الهوتو (85%) وأقلية التوتسي (15%) لإنهاء حرب أهلية قتل فيها أكثر من 200 ألف شخص.

يشار إلى أن الحرب الأهلية في البلاد اندلعت عام 1993 بين الجيش الذي يسيطر عليه التوتسي وحركات المتمردين الهوتو.

المصدر : الفرنسية