وفود بالأمم المتحدة: الفقر يؤدي للإرهاب
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ

وفود بالأمم المتحدة: الفقر يؤدي للإرهاب

كوفي أنان
أطلقت الدول النامية تحذيرا من أن الفقر العالمي وتدني الأوضاع المعيشية قد تكون طريقا يغذي التطرف في وقت تنطلق فيه الدعوات لإعلان حرب عالمية على الإرهاب. وفي الوقت نفسه حذر عدد من الدول المجاورة لأفغانستان من عواقب الحرب في تلك البلاد.

وأكد هذا التحذير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يشارك فيه أكثر من 150 رئيس دولة ورئيس وزراء ووزير خارجية عندما عبر عن مخاوفه من أن تطغى محاربة الإرهاب على برامج محاربة الفقر والمرض والتعليم.

وأضاف أنان قائلا "عدد الناس الذين يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم لم ينخفض" منذ الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

كما حذر رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي من أن الصراع الأصولي في العالم اليوم هو الحرمان الذي يعاني منه الملايين وقال "الذين يعيشون جنبا إلى جنب مع جزر تتمتع برخاء وثروات هائلة". وأضاف "هذا بالتأكيد يسفر عن مشاعر عميقة بالظلم والعزلة الاجتماعية واليأس والاستعداد للتضحية بالروح بين من يشعرون أنه ليس أمامهم ما يخسرونه بل إنهم سيكسبون كل شيء".

وتحدث تسعة من رؤساء أميركا اللاتينية وقال معظمهم إنهم يتمتعون بخبرة مباشرة في التعامل مع من أسموهم بالإرهابيين وصرح الرئيس الكولومبي أندريس باسترانا ورئيس بيرو أليخاندرو توليدو أنهما شخصيا تعرضا للخطف.

وقال الرئيس الأرجنتيني فرناندو دي لا روا "عدم المساواة يسبب الإحباط واليأس... وهذا يولد أوضاعا تساعد على نمو الصراعات والاشتباكات حيث تنشط أنواع مختلفة من الأصولية".

وحذر وزير الخارجية الفرنسي أوبير فيدرين الدول الثرية من أن بناء مجتمع عالمي عادل "وليس مجرد الحديث عنه أو الاشتياق له يعني التنازل عن مزايا واقتسام الثروة والسلطة بسبل جديدة وإعادة كتابة قواعد معينة تعد حتى يومنا هذا محصنة" ضد أي تعديلات.

جورج بوش

وألقى الرئيس الأميركي جورج بوش أول كلماته أمام الأمم المتحدة منذ توليه مقاليد السلطة. وأشار بوش إلى قرب المسافة بين مقر الأمم المتحدة ومركز التجارة العالمي قائلا "مازال كثيرون يرقدون في مقبرة من الحطام".

وتأجلت جلسة الجمعية العامة بعد أن كان من المقرر أن تعقد في سبتمبر/ أيلول الماضي بسبب الهجمات التي تعرض لها مركز التجارة العالمي في نيويورك ووزارة الدفاع الأميركية في واشنطن.

المصدر : رويترز