رئيس الوزراء الإسباني يرفض ترشيح نفسه لولاية ثالثة
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ

رئيس الوزراء الإسباني يرفض ترشيح نفسه لولاية ثالثة

خوسيه ماريا أزنار

جدد رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ماريا أزنار تمسكه بتعهده بعدم ترشيح نفسه لولاية ثالثة، رافضا اقتراحا تقدم به أحد الوزراء في أن يقوم حزب الشعب الحاكم بترشيحه مرة أخرى في انتخابات عام 2004.

فقد طالب وزير التنمية فرانشيسكو الفاريز كاسكوس أمام مؤتمر الحزب الذي عقد أمس بإلزام أزنار بترشيح نفسه لولايه ثالثة مدتها أربع سنوات. ولقي هذا الطلب تأييدا قويا من زعماء الحزب الذين يشجعون أزنار على الإقدام على هذه الخطوة.

وعبر أزنار من جهته عن تقديره لهذه البادرة الطيبة من أعضاء حزبه، لكنه أكد مجددا التزامه بتعهده بعدم ترشيح نفسه. وقال إن من المهم التركيز على الأهداف العليا لإسبانيا لأنها أكثر أهمية من السفينة ومن القبطان الذي يقودها.

ومن المنتظر أن يواجه حزب الشعب الحاكم منافسه قوية من منافسه العنيد الحزب الاشتراكي بزعامة لويس رودريغز زاباتيرو الذي شغل المنصب بعد تنحي زعيمه السابق خوكوين ألمونيا في أعقاب هزيمته أمام أزنار في الانتخابات التي جرت في مارس/ آذار 2000.

يشار إلى أن أزنار تولى رئاسة الحكومة للمرة الأولى عام 1996 بعد أن فاز على الاشتراكي فيليب غونزاليس الذي شغل المنصب لأكثر من 13 عاما. وفاز أزنار بالمنصب مرة ثانية بالإضافة إلى الغالبية البرلمانية العام الماضي، وقد أكد لأكثر من مرة أنه لن يخوض الانتخابات المقبلة.

المصدر : رويترز