تركيا تعتقل مهاجرين غير شرعيين في طريقهم لليونان
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ

تركيا تعتقل مهاجرين غير شرعيين في طريقهم لليونان

قارب خفر سواحل تركي يحرس سفينة تحمل
على متنها مهاجرين غير شرعيين (أرشيف)
اعتقلت الشرطة في غرب تركيا أكثر من 150 شخصا من بينهم 25 طفلا كانوا يحاولون التسلل بصورة غير شرعية إلى اليونان انطلاقا من الأراضي التركية. وكانت تركيا في الماضي معبرا لمهاجرين غير شرعيين للغرب.

وقالت السلطات التركية في مدينة هافران قرب بحر إيجه إن المهاجرين المعتقلين من بينهم أفغان وعراقيون وإيرانيون وإثيوبيون وصوماليون وبنغال.

وقالت السلطات اليونانية من جانبها إنها اعتقلت 60 مهاجرا آخرين من أكراد العراق وطاقم باخرة تركية أقلتهم إلى أراضيها في جزيرة ميلوس ببحر إيجه، وقد احتجزت السلطات اليونانية الباخرة التي تقل المهاجرين.

ويستخدم آلاف المهاجرين غير الشرعيين القادمون من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا تركيا معبرا للتوجه إلى الدول الأوروبية بحثا عن أوضاع معيشية أحسن. وتوجد لدى اليونان المئات من الجزر التي تجعل عملية التهريب أسهل من أي نقطة أخرى في العالم.

وأعلنت السلطات اليونانية أنها تبحث عن مهربين نقلوا 16 مهاجرا غير شرعي إلى جزيرة ساموس في بحر إيجه بينما اعتقل ستة أفغان في قاربين وهم في طريقهم لجزيرة كوس اليونانية.

يشار إلى أن تركيا واليونان اعتقلتا عشرات الآلاف من المهاجرين هذا العام. ووقع الجانبان التركي واليوناني الخميس الماضي اتفاقا أمنيا للقضاء على هذه الظاهرة.

وكانت تركيا احتجزت 18 عراقيا في مدينة أبسلا قرب الحدود مع اليونان وقالت إنهم أبلغوا السلطات برغبتهم بالتوجه إلى اليونان.

المصدر : وكالات