الهند تبحث طلبا أميركيا بتقديم مساعدات عسكرية
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ

الهند تبحث طلبا أميركيا بتقديم مساعدات عسكرية

فرنانديز (يمين) مع نظيره الأميركي رمسفيلد (أرشيف)
قال وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز إن الولايات المتحدة طلبت من نيودلهي تقديم مساعدات ذات طبيعة عسكرية في حربها على أفغانستان في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها واشنطن ونيويورك في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأوضح فرنانديز أن قرار الرد على الطلب الأميركي سيصدر الأسبوع المقبل بعد أن يعود رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي من رحلته الحالية إلى واشنطن والأمم المتحدة بنيويورك.

وجاءت تصريحات الوزير الهندي في مقابلة بثتها محطة تلفزيون محلية، كما جاءت بعد يوم من استبعاد الهند والولايات المتحدة تقارير صحفية قالت إن البلدين يفكران في إنشاء تحالف عسكري رئيسي طويل الأجل.

وأوضح فرنانديز أن الأميركيين وضعوا بعض الاقتراحات تتعلق باستخدام قواتهم البحرية لقواعد هندية "وأشياء من هذا القبيل"، مؤكدا أن بلاده على التزامها بعدم المشاركة بقوات منها في أي عمل عسكري ضد أفغانستان، لكنه لم يستبعد أن تقدم الهند مساعداتها في إطار مواقفها التي أعلنتها.

ونفى وزير الدفاع الهندي أن تكون واشنطن طلبت من الهند حماية ناقلات الوقود في المياه الإقليمية للهند كما ذكرت صحيفة هندية، لكنها طلبت أن تقوم القوات البحرية الهندية بمراقبة السفن الأميركية أثناء عبورها مضيق مالاكا القريب من مواقع جماعات مسلحة ماليزية وإندونيسية.

يشار إلى أن الهند والولايات المتحدة تعتبران في حالة حرب باردة، وليس بينهما أي تحالفات عسكرية، غير أن العلاقات بينهما بدأت في التحسن خلال العامين الماضيين. وكانت الهند من أوائل الدول التي أعلنت تأييدها لواشنطن في حملتها الرامية إلى تشكيل تحالف دولي لمكافحة ما تسميه بالإرهاب الدولي. كما عرضت الهند على الولايات المتحدة استخدام مرافقها العسكرية أثناء هذه الحملة.

المصدر : رويترز