البلغار يصوتون لاختيار رئيسهم
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ

البلغار يصوتون لاختيار رئيسهم

بيتر ستويانوف
توجه الناخبون في بلغاريا اليوم إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي ترجح التكهنات أن يفوز بها الرئيس البلغاري الحالي بيتر ستويانوف على منافسيه الستة وأن يبقى في السلطة لفترة رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات.

ويتوقع ستويانوف المؤيد للإصلاحات في بلاده الفوز منذ الجولة الأولى في هذه الانتخابات، وبرغم ذلك فإن عليه الانتظار حتى نهاية الاقتراع لتأكيد فوزه وإعادة انتخابه.

وأظهر آخر استطلاع أن الرئيس بيتر ستويانوف (48 عاما) حصل على 43.54%، في مقابل نحو 17.27% لأقرب منافسيه وهو وزير الداخلية السابق بوغوميل بونيف، في حين حصل الرئيس السابق للحزب الاشتراكي الشيوعي جورجي بارفانوف على 19.24% من الأصوات.

وإذا كانت نسبة المشاركة في عملية التصويت أقل من خمسين بالمائة، أو أخفق ستويانوف في الحصول على أكثر من خمسين بالمائة من أصوات الناخبين فإن جولة ثانية من الانتخابات ستجرى في الثامن عشر من الشهر الجاري.

يشار إلى أن ستويانوف المؤيد بشدة لمحاولات صوفيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والاتحاد الأوروبي، يجد دعما قويا من رئيس وزرائه سميون ساكسيكوبيرغ الملك السابق لبلغاريا والذي وصل لهذا المنصب بعد تحقيقه نصرا تاريخيا في الانتخابات التشريعية التي أجريت في يونيو/ حزيران الماضي.

المصدر : الفرنسية