أحزاب المعارضة تتقدم في استطلاعات الرأي بسريلانكا
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/25 هـ

أحزاب المعارضة تتقدم في استطلاعات الرأي بسريلانكا

شاندريكا كومارتونغا
أظهر استطلاع للرأي أجري في العاصمة السريلانكية كولومبو اليوم أن حزب المعارضة الرئيس في البلاد حاز على تأييد أغلبية من استطلعت آراؤهم, وذلك قبل شهر من الانتخابات البرلمانية التي دعت إليها الرئيسة شاندريكا كماراتونغا قبل موعدها المقرر بخمس سنوات.

وأعطى الاستطلاع, الذي يأتي قبل شهر من موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في الخامس من شهر ديسمبر/كانون الأول القادم, الحزب الوطني المتحد نسبة من التأييد تصل إلى
40.4% من الأصوات في حين حاز التحالف الحاكم على ما نسبته 33.4% من تلك الأصوات.

وحصل حزب جبهة تحرير الشعب الماركسي على ما نسبته 12.8% من أصوات الذين استطلعت آراؤهم. وهي نسبة تزيد عن تلك التي حاز عليها الحزب في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي بمقدار الضعف.

وأظهر الاستطلاع الذي أشرفت عليه مؤسسة (لانكا للبحث والاستطلاع) أن 40% من أصل 2400 شخص تم استطلاع أرائهم ينظرون إلى كل من أحزاب الحكم والمعارضة بتقدير واحد وقدر من التعاطف.

وأظهر استطلاع آخر أجرته مؤسسة أخرى نفس النتائج تقريبا. فقد تبين من الاستطلاع أن الحزب الوطني المتحد (يمين) حاز على ما نسبته من 37 إلى 44% من الأصوات من ناحية القدرة على إحياء الاقتصاد. في حين حاز حزب الرئيسة كماراتونغا على ما نسبته من 13 إلى 23% من التأييد.

غير أن الاستطلاع الأخير أظهر أن مسائل مثل الحرب مع نمور التاميل وحماية حقوق الإنسان, أعطت للحزب الحاكم وضعا أفضل من ذلك الذي أعطي للمعارضة.

وقد تم إجراء كلا الاستطلاعين لحساب صحيفة صنداي تايمز التي تصدر في العاصمة كولومبو.

المصدر : الفرنسية