خاتمي يدعو واشنطن لتصحيح أخطاء الماضي مع إيران
آخر تحديث: 2001/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/24 هـ

خاتمي يدعو واشنطن لتصحيح أخطاء الماضي مع إيران

محمد خاتمي
دعا الرئيس الإيراني محمد خاتمي في تصريحات لصحيفة أميركية الولايات المتحدة إلى تصحيح أخطاء سياستها تجاه الشرق الأوسط وإيران إذا أرادت علاقات جيدة مع الجمهورية الإسلامية. ويشارك خاتمي في مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال خاتمي في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز إن القصف الأميركي على أفغانستان قد يرتد على واشنطن لأنه سيمنح الإرهابيين الفرصة لاستغلال معاناة وألم الشعب الأفغاني.

وتسعى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع طهران منذ تولي الرئيس خاتمي السلطة عام 1997. وقدم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون عدة عروض إلا أن إيران رفضتها.

وتحدث خاتمي عن خطوات إيجابية قام بها الرئيس الأميركي السابق وقال "إذا قدر لتلك الجهود بالتقدم لكانت إيجابية جدا لعلاقاتنا". وأضاف أن إدراك الولايات المتحدة بأن هناك خطأ في سياستها تجاه الشرق الأوسط يمثل خطوة إلى الأمام تحتاج إلى خطوات عملية أخرى. وأشار إلى أن تلك الخطوات العملية لم تتم حتى الآن في وقت تتعرض فيه إيران للاتهامات والضغوط السابقة نفسها.

وقدمت إدارة الرئيس بوش العروض نفسها التي قدمتها إدارة الرئيس كلينتون، بيد أن القيادة الإيرانية طالبت برفع العقوبات المفروضة من قبل واشنطن كبادرة حسن نية قبل إجراء أي محادثات سياسية بينهما.

وكان آخر مسعى أميركي للتقارب مع إيران دعوة طهران للمشاركة في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، لكن إيران أدارت ظهرها مرة أخرى للولايات المتحدة مؤكدة أن الحرب على الإرهاب يجب أن تتم تحت مظلة الأمم المتحدة.

وتتهم واشطن إيران برعاية الإرهاب لدعمها منظمات تقاوم إسرائيل وتضعها في قائمتها السوداء لهذه الدول. كما تخضع طهران لعقوبات اقتصادية.

المصدر : وكالات