الهند وأميركا تنفيان بحث تحالف عسكري بينهما
آخر تحديث: 2001/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/24 هـ

الهند وأميركا تنفيان بحث تحالف عسكري بينهما

فاجبايي (يمين) وبجانبه كولن باول (أرشيف)
نفت الهند والولايات المتحدة ما ورد في تقرير نشر في إحدى المجلات يفيد بأنهما تبحثان تشكيل تحالف عسكري كبير طويل المدى.

وقال وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ الموجود حاليا في الولايات المتحدة مع رئيس الوزراء أتال بيهاري فاجبايي للصحفيين المرافقين لهما إنه ليس لديه معلومات عن التحالف الوارد ذكره في مجلة إنديا توداي الأسبوعية. وأضاف سينغ لتلفزيون ستار نيوز إن التحالف العسكري محض خيال.

وفي نيودلهي قال المتحدث باسم السفارة الأميركية غوردن دوجيد إن ما ورد في المجلة لا أساس له من الصحة، وقال "لا أعلم مصدر ذلك".

وكانت مجلة إنديا توداي قد ذكرت أن التحالف العسكري المقترح يشمل إقامة قواعد عسكرية وميادين للتدريب على إطلاق النار وشبكة اتصالات مشتركة ومنشآت تدريب لقواتها في الهند إلى جانب تأمين البحرية الهندية للمصالح الأميركية الواقعة في منطقة المحيط الهادي. وأشارت المجلة إلى أن اللجنة الحكومية للشؤون الأمنية رفضت الاقتراح.

ولا يربط بين الولايات المتحدة والهند تحالف عسكري رسمي، إلا أن العلاقات بين البلدين اللذين كانا ينحازان إلى جانبين متناقضين في الحرب الباردة تحسنت بصورة كبيرة في العامين الماضيين.

فاجبايي وبجانبه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأميركي هنري هايد (أرشيف)
وقد أكد فاجبايي أمس تضامن الهند مع الولايات المتحدة في حملتها على الإرهاب. وقال في خطاب ألقاه أمام جماعة تضم الأعضاء المؤيدين للهند في الكونغرس الأميركي إن الدعم الهندي للولايات المتحدة لا تحكمه اعتبارات السياسة الخارجية أو التكتيكات، ولكنه موقف تلقائي نابع مما شهدته الهند نفسها من أعمال إرهابية.

وتسعى الهند منذ وقوع الهجمات على واشنطن ونيويورك في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي لتوسيع دائرة ما يسمى بالحرب على الإرهاب لتشمل المقاتلين الكشميريين المعارضين لسيطرتها على إقليم كشمير.

المصدر : رويترز