الحزب الحاكم يحقق تقدما في انتخابات أستراليا
آخر تحديث: 2001/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/24 هـ

الحزب الحاكم يحقق تقدما في انتخابات أستراليا

كيم بيزلي يدلي بصوته في الانتخابات وبجانبه زوجته
أظهرت النتائج الأولية للانتخابات العامة في أستراليا تقدم التحالف الوطني الليبرالي المحافظ بزعامة رئيس الوزراء جون هوارد على منافسه حزب العمال بزعامة كيم بيزلي. وكان حوالي 12.6 مليون أسترالي قد أدلوا بأصواتهم في وقت سابق اليوم في الانتخابات.

وأكدت اللجنة المشرفة على الانتخابات أن الحزب الحاكم بزعامة هوارد يتجه لتحقيق فوز صعب في الانتخابات على المعارضة العمالية. وأعلنت اللجنة أنه بعد فرز حوالي 44% من الأصوات أظهرت النتائج تقدم حزب هوارد بحوالي 2.7% على المعارضة.

وأشارت تحليلات المراقبين السياسيين إلى أنه في ضوء هذه النتائج قد يحقق التحالف الوطني الليبرالي أغلبية في البرلمان بحوالي ستة أو سبعة مقاعد فقط.

هوارد يدلي بصوته في الانتخابات العامة بإحدى ضواحي سيدني
وكان حوالي 12.6 مليون ناخب أسترالي قد أدلوا بأصواتهم بعد حملة انتخابية سادتها مشاعر بغض للأجانب بعد أن تعهد كل من هوارد وبيزلي بمواصلة جهود محاربة تدفق لاجئي القوارب المتزايد على البلاد.

ويسعى رئيس الوزراء المحافظ جون هاوارد للفوز بفترة ثالثة على التوالي وركز حملته الانتخابية على تأييد الحرب التي أعلنتها الولايات المتحدة على ما يسمى الإرهاب وتشديد القيود المفروضة على الهجرة. وتضمنت الحملة الانتخابية لزعيم حزب العمال كيم بيزلي تعهدات بتوفير وظائف وتحسين الأوضاع الصحية وأوضاع التعليم.

وينص الدستور على ضرورة حصول أي حزب على ثمانية مقاعد إضافية في مجلس النواب المؤلف من 150 مقعدا ليتولى السلطة. ومن المتوقع أن يفوز الحزب الذي سيحصل على تأييد الولايات الأكثر سكانا وهي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وكوينزلاند.

المصدر : وكالات