باول وإيفانوف يعدان للقمة الأميركية الروسية
آخر تحديث: 2001/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/15 هـ

باول وإيفانوف يعدان للقمة الأميركية الروسية

كولن باول (يسار) وإيفانوف
قبيل اجتماعهما بشنغهاي الشهر الماضي
يجري وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف مع نظيره الأميركي كولن باول محادثات في العاصمة الأميركية واشنطن تهدف إلى الإعداد لقمة الرئيسين فلاديمير بوتين وجورج بوش. ويتوقع مراقبون أن تركز القمة على إطار إستراتيجي جديد يحدد علاقات البلدين في فترة ما بعد الحرب الباردة.

وقال إيفانوف للصحفيين أمام السفارة الروسية في واشنطن "سنناقش خلال المحادثات الاستقرار الإستراتيجي"، مشيرا إلى أنه سيتم تناول سبل محاربة ما وصفه بالإرهاب، وشدد على استمرار تعاون البلدين في هذا الصدد. وأضاف أنه على مدى الأشهر القليلة الماضية "أجرينا مشاورات نشطة حول الدفاعات الصاروخية المضادة للصواريخ، وعلينا الآن أن نتبادل وجهات النظر بشأن الاتجاه الذي يتعين علينا أن نسير فيه".

وتأتي محادثات إيفانوف وباول في إطار الإعداد للقمة الأميركية الروسية القادمة بين الرئيسين الأميركي والروسي في واشنطن يوم الثالث عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وكان بوش وبوتين قد صرحا عقب اجتماعهما على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي "آبك" في شنغهاي بالصين بأنهما أحرزا تقدما حول تضييق الخلافات بشأن مستقبل معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية، وخفض ترسانة الأسلحة النووية.

وفي موسكو قال مسؤولون روس إن نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتاج أجرى محادثات مع نظيره الروسي بشأن الحرب ضد ما تسميه واشنطن بالإرهاب العالمي والتطورات الحالية في أفغانستان.

المصدر : وكالات