إقبال ضعيف على الاستفتاء بإيطاليا على تعديل الدستور
آخر تحديث: 2001/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/20 هـ

إقبال ضعيف على الاستفتاء بإيطاليا على تعديل الدستور

أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية أن أعداد المواطنين الإيطاليين الذين توجهوا إلى مراكز الاقتراع من أجل إجراء تعديلات دستورية تتيح منح المناطق المحلية المزيد من الصلاحيات, كانت قليلة حتى منتصف اليوم. ويتوقع المراقبون أن تكون نتيجة التصويت لصالح القانون رغم ضعف الإقبال على التصويت.

وبلغت نسبة الإقبال على الصناديق بحدود 7.8% إلا أن المسؤولين يقولون إن المشاركة ستكون أوسع بعد الظهر أو في فترة المساء. وبلغت نسبة الإقبال في شمالي البلاد الغني بحدود 9.7%. ولكن النسبة بلغت في الجنوب الفقير 5.4%.

هذا وستغلق صناديق الاقتراع في الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي في حين يتوقع أن تظهر النتائج في وقت متأخر اليوم. ويحق لـ50 مليون إيطالي التصويت في هذا الاستفتاء.

وينبغي للناخبين قبول أو رفض قانون أقرته حكومة يسار الوسط السابقة يمنح المناطق العشرين في البلاد قدرا أكبر من الحكم الذاتي ومزيدا من السلطات المالية.

ويقضي القانون بقصر سلطات الحكومة المركزية على الشؤون الخارجية والدفاع والنظام العام والعدل وقانون الانتخابات والبيئة ومسؤولية عامة عن التعليم.

وحث يسار الوسط -الذي يقوده فرانسيسكو روتيللي والذي أصبح في المعارضة الآن- الناخبين على التصويت لصالح القانون في حين انقسم ائتلاف يمين الوسط الذي تولى السلطة في يونيو/حزيران بشأن القضية.

ودعت رابطة الشمال -التي يقودها أومبيرتو بوسي والتي هي جزء من حكومة يمين الوسط التي يترأسها سيلفيو برلسكوني- المواطنين إلى التصويت بـ "لا" لأنها لا تلبي المطالب المرجوة.

وتوقع معلقون أن تكون نتيجة التصويت لصالح القانون وإن كان ينتظر أن يكون الإقبال على التصويت ضعيفا. وقال أستاذ السياسات الإيطالية في الجامعة الأميركية في روما جيمس والتسون "ستكون نسبة الإقبال ضعيفة ولكن نسبة كبيرة ستصوت لصالح (القانون)"0

المصدر : وكالات