جماعة أبو سياف تقصف مدينة رئيسية جنوبي الفلبين
آخر تحديث: 2001/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/18 هـ

جماعة أبو سياف تقصف مدينة رئيسية جنوبي الفلبين

أفراد من جماعة أبو سياف في أحد مخابئهم بجزيرة باسيلان
شن مقاتلو جماعة أبو سياف هجوما عسكريا جريئا على مدينة كبرى بجزيرة باسيلان جنوبي الفلبين، وأسفر الهجوم عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح. واستخدم مقاتلو أبو سياف قذائف الهاون والرشاشات الثقيلة في الهجوم على مدينة إيزابيلا قبل انسحابهم منها بسرعة.

وأعلن ناطق عسكري فلبيني أن الهجوم أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة بشظايا القذائف. وأوضح أن خسائر مادية لحقت ببعض المنازل مشيرا إلى أن قذائف الهاون سقطت في منطقة غير مأهولة بالسكان.

وقالت الأنباء إن قوات الشرطة والجيش اشتبكت لمدة قصيرة مع المهاجمين قبل انسحابهم. وأشارت مصادر فلبينية إلى وقوع خسائر في صفوف مقاتلي أبو سياف حيث وجدت آثار دماء في مناطق الغابات والأحراش التي تسللوا منها.

وذكر شهود عيان أن المسلحين تسللوا عبر غابات أشجار المطاط إلى بعض ضواحي إيزابيلا وأطلقوا النيران بصورة مكثفة. واعتبر قائد القوات الفلبينية في باسيلان أن العملية تهدف لتحويل أنظار الجيش عن حملة المطاردة الواسعة لتحرير الرهائن المحتجزين لدى جماعة أبو سياف وعددهم 16 فلبينيا وأميركيان. ويشارك في هذه العملية حوالي خمسة آلاف جندي.

وقال حاكم جزيرة باسيلان وهاب أكبر إن الهجوم كان يهدف على ما يبدو لتحرير بعض عناصر جماعة أبو سياف الذين اعتقلتهم قوات الشرطة والجيش مؤخرا. وقلل الحاكم من أهمية هذا الهجوم مشيرا إلى أن المدينة تعرضت قبل ذلك لقصف مماثل من المسلحين.

وأكد وهاب أن حملة مطاردة مقاتلي أبو سياف تحقق نجاحا ملحوظا، وأشار إلى اعتقال عدد من عناصر الجماعة مؤخرا. واعترف رغم ذلك بصعوبة عمليات الملاحقة لأن مسلحي أبو سياف ليس لهم قواعد ثابتة. وأشار إلى أن سكان قرى الإقليم شكلوا مليشيات دفاع ذاتي تتعاون مع الجيش والشرطة في مواجهة المسلحين.

في هذه الأثناء اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحي جماعتي جبهة تحرير مورو الإسلامية والجبهة الوطنية لتحرير مورو قرب مدينة تالايان بإقليم ماغيندونا جنوبي الفلبين. وقتل شخصان في الاشتباكات بين الجانبين والتي اندلعت بسبب خلافات بشأن فرض السيطرة على المدينة. وكان زعماء الجبهتين قد وقعوا مؤخرا اتفاقا للسلام في ماليزيا بهدف تشكيل جبهة موحدة للتفاوض مع الحكومة الفلبينية بشأن مطالب مورو بحكم ذاتي للمسلمين جنوبي الفلبين.

المصدر : وكالات