عسكري باكستاني يحذر من مخطط أميركي بأفغانستان
آخر تحديث: 2001/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير دولة قطر يناقش مع وفد أميركي يقوده جاريد كوشنر تعزيز التعاون بين البلدين
آخر تحديث: 2001/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/7/17 هـ

عسكري باكستاني يحذر من مخطط أميركي بأفغانستان

ميرزا أسلم بيك
قال رئيس هيئة الأركان الباكستانية المشتركة السابق ميرزا أسلم بيك إن الولايات المتحدة الأميركية تسعى من خلال ما تسميه بحرب الإرهاب إلى إحداث تغيير كامل في أفغانستان وفرض واقع جديد. ودعا في مقابلة مع قناة الجزيرة بثت أمس الأربعاء الأميركيين إلى عدم الوقوع في الخطأ الذي ارتكبه البريطانيون والسوفيات في أفغانستان.

وأضاف أسلم بيك أثناء حديثه في برنامج "بلا حدود" أن الأميركيين سيواجهون مصاعب جمة في أفغانستان في حال إصرارهم على توجيه ضربة محتملة، والسعي لإلقاء القبض على أسامة بن لادن الذي تعتبره الولايات المتحدة المشتبه به الرئيسي في الهجمات على نيويورك وواشنطن الشهر الماضي.

وقال إن الأميركيين سيواجهون صعوبات كبيرة في سبيل العثور على بن لادن وإنهم "لن ينجحوا أبدا في الإمساك حتى بشخصين". وأضاف "إذا دخلوا أراضي أفغانستان سيكون من الصعب إخراجهم.. وسيتم اقتناصهم واحدا تلو الآخر من طرف مقاتلي طالبان".

وأوضح أن الأميركيين إذا ما أتوا بملك أفغانستان السابق إلى الحكم سيرتكبون خطأ البريطانيين ذاته حيث نصبوا حكومة من صنعهم عام 1839، وكذلك خطأ السوفيات الذين جاؤوا بحكومة موالية لهم عام 1979. وأضاف أن التجربتين لم تحققا الاستقرار في أفغانستان فكان مصيرهما الفشل.

وحذر أسلم بيك باكستان من قيام الهند بانتهاز القرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي والدعوة لمعاملة المقاتلين الكشميريين كإرهابيين. واعتبر أن ذلك سيحرج إسلام آباد في حال مسايرتها لواشنطن في حملتها المرتقبة على أفغانستان. وقال أسلم بيك "إذا كنا نحاول أن نذهب إلى أفغانستان مع الأميركيين وأن نقول إننا ضد الإرهاب فإن ذلك قد ينقلب علينا عندما يأتي الأمر إلى كشمير.. سنواجه موقفا عصيبا".

المصدر : الجزيرة