الرئيس النيجيري يشكل لجنة للتحقيق في مجزرة الجيش
آخر تحديث: 2001/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/14 هـ

الرئيس النيجيري يشكل لجنة للتحقيق في مجزرة الجيش

أولوسيغون أوباسانجو
شكل الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو لجنة تحقيق قضائية في المجزرة التي راح ضحيتها مئات المدنيين على يد جنود غاضبين من مقتل العشرات من رفاقهم في نزاع عرقي وقع بولاية بونو وسط البلاد مؤخرا.

وذكر بيان رسمي صدر ظهر اليوم أن تشكيل لجنة التحقيق يأتي جزءا من الجهود الحكومية لإيجاد حل دائم لحوادث زعزعة الاستقرار والأمن في البلاد التي ارتفعت معدلاتها بشكل خطير في المدة الأخيرة. وتضم اللجنة أكاديميين وقضاة ومسؤولين أمنيين وعلماء دين ورجال إعلام.

وانتقد أوباسانجو في الجلسة الأولى التي عقدتها اللجنة المؤلفة من 14 عضوا تجاوزات بعض النيجيريين والتي قال إنها تثير القلاقل الاجتماعية وتتجاوز على حقوق الآخرين.

وأوضح أن بعض النيجيريين حاولوا استغلال ما أسماه بالأجواء الديمقراطية في البلاد عن طريق تجاوز الحدود التي يمنحها القانون لهم والذهاب بعيدا في التعدي على الحقوق الأساسية للآخرين.

وأضاف أن هذه التجاوزات أدت إلى إثارة بعض القلاقل الاجتماعية التي رافقتها أعمال سرقة وتهريب غير قانوني للأسلحة وجرائم العنف. وأشار إلى أن أرواح المئات من الأشخاص ذهبت ضحية لهذه الأحداث المؤسفة.

وكان 200 شخص قد قتلوا الأسبوع الماضي بولاية بونو وسط نيجيريا في أعمال انتقامية نفذها الجنود انتقاما لمقتل 19 من زملائهم أرسلوا إلى المنطقة للمساعدة في تهدئة العنف بين المليشيات العرقية المتناحرة هناك.

المصدر : وكالات