اشتعال حريق في موقع مفاعل نووي باليابان
آخر تحديث: 2001/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/14 هـ

اشتعال حريق في موقع مفاعل نووي باليابان

فحص إشعاعي أثناء تدريب على التعامل مع كوارث نووية قرب طوكيو (أرشيف)
قالت وسائل إعلام يابانية إن حريقا اشتعل مساء اليوم في موقع مفاعل للتجارب النووية شمالي طوكيو. وأكدت الشرطة اليابانية أن الحريق لم يشكل تهديدا للمفاعل نفسه، كما لم يعلن عن حدوث تسرب إشعاعي في منطقة الحادث.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن الشرطة قولها إن الحريق اشتعل في الطابق الأول لمحطة صيانة منفصلة تبعد 50 مترا عن مفاعل التجارب الذي يخضع حاليا للصيانة. وأضاف تقرير من موقع الحادث أن السلطات استبعدت احتمال حدوث تسرب إشعاعي أو امتداد الحريق إلى المفاعل.

وذكرت مصادر الشرطة أنهم تمكنوا من السيطرة على ألسنة اللهب بعد ساعتين من وقوع الحادث الذي لم يسفر عن ضحايا أو أضرار مادية. وكان هذا المفاعل شهد عطبا تسبب في إغلاقه العام الماضي. ويدير هذا المفاعل المخصص للتجارب معهد التطوير النووي التابع للدولة.

وتعتمد اليابان بشكل كبير على المفاعلات النووية في إنتاج الطاقة رغم عدد من الحوادث التي شهدتها هذه المنشآت في العقد الماضي ضعضعت الدعم الشعبي لهذه المشروعات. وتملك اليابان 51 مفاعلا نوويا تنتج ثلث احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية.

فقد لقي عامل في مصنع يورانيوم مصرعه في سبتمبر/ أيلول 1999 في انشطار نووي لم تتم السيطرة عليه بإحدى منشآت إعادة المعالجة. وقد اعتبر الحادث الذي نجم عن ضعف في الرقابة على المفاعل الأسوأ في تاريخ اليابان.

المصدر : وكالات