واشنطن تجري اتصالات بأجهزة الاستخبارات السورية والليبية
آخر تحديث: 2001/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/12 هـ

واشنطن تجري اتصالات بأجهزة الاستخبارات السورية والليبية

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن مسؤولين في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) التقوا سرا عددا من نظرائهم السوريين والليبيين للحصول على دعمهم ضد أسامة بن لادن وشبكة القاعدة التي يتزعمها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن مسؤولا رفيعا في إدارة عمليات الـ(CIA) التقى مسؤولين في الاستخبارات السورية في دمشق مطلع الشهر الجاري، مشيرة إلى أن تفاصيل المحادثات التي دارت في هذه اللقاءات بقيت مجهولة.

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من ورود سوريا على القائمة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب, فإن تاريخها الطويل في محاربة المجموعات الإسلامية قد يتيح التعرف بطريقة أفضل على العلاقات بين الإسلاميين في أوروبا والشرق الأوسط.

ووفقا لمصادر الصحيفة فإنه سبق اللقاء الذي تم مع أجهزة الاستخبارات السورية اجتماع في لندن بين مسؤولين في الـ(CIA) ووزارة الخارجية الأميركية ومدير الاستخبارات الليبي. وبحسب بعض المسؤولين, فقد تم التطرق خلال لقاء لندن إلى احتمال تعاون طرابلس في جهود مكافحة الإرهاب.

وأجرت الولايات المتحدة أيضا اتصالات مع مسؤولين في أجهزة الاستخبارات السودانية حيث أقام بن لادن من 1991 إلى 1996. وأضافت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هذا التعاون التي تقيمه الـ(CIA) في كل الاتجاهات مع سوريا وليبيا والسودان قد يكون ناجما عن عدم توصلها إلى توضيح بعض النقاط في التحقيق الذي تجريه حول اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول على نيويورك وواشنطن.

المصدر : الفرنسية