أوغندا تسحب كتيبة عسكرية من الكونغو الديمقراطية
آخر تحديث: 2001/10/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/10 هـ

أوغندا تسحب كتيبة عسكرية من الكونغو الديمقراطية

أعلن الجيش الأوغندي سحب كتيبة عسكرية من قواته المنتشرة شمالي شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية. وأكد متحدث عسكري أوغندي أن قرار الانسحاب يأتي تطبيقا لاتفاقية لوساكا الموقعة عام 1999 والقاضية بسحب القوات العسكرية الأجنبية من الكونغو.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوغندي فينهاس كاتيريما في بيان نشر في ساعة متأخرة من مساء أمس أن الجيش سيسحب الكتيبة رقم 35 المتمركزة في مدينة بوت، لكنه أشار إلى أن الجيش سيحافظ على وجوده في مدينتي بونيا وبينيا شمالي شرقي الكونغو الديمقراطية في حين سيستمر في سحب قواته من المناطق الأخرى.

ونفى المتحدث العسكري تقارير صحفية تحدثت عن انتشار جديد للقوات الأوغندية في منطقة كانيابايونغو كانت قد انسحبت منها في السابق. وأكد أن الكتيبة التي كانت متمركزة في المنطقة غادرت الكونغو.

وكانت أوغندا قد سحبت 11 كتيبة من قواتها في الكونغو، لكنها لم تكشف عن عدد جنودها المنتشرين أو حتى الذين مازالوا متمركزين في الكونغو الديمقراطية. يشار إلى أن قوات مسلحة من أنغولا وناميبيا وزيمبابوي تنتشر في أراضي جمهورية الكونغو الديمقراطية لمساندة حكومة كينشاسا التي تتعرض منذ أغسطس/ آب 1998 لهجمات يشنها مقاتلون تدعمهم أوغندا ورواندا.

المصدر : الفرنسية