قرغيزستان تصعد حملتها على الإسلاميين
آخر تحديث: 2001/10/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/9 هـ

قرغيزستان تصعد حملتها على الإسلاميين

كثفت السلطات في جمهورية قرغيزستان حملتها على من تصفهم بالمتشددين الإسلاميين، بسبب ما أسمته دعايتهم المعادية للولايات المتحدة نتيجة عملياتها العسكرية في أفغانستان، وقيامهم بتعريف ذلك بأنه بمثابة عدوان على المسلمين.

وقال المتحدث باسم وزارة الأمن الوطني نور سلطان سليمانوف إن نحو ألفي شخص من عناصر حزبي التحرير المحظور وجماعة الحرية تزايدت أنشطتهم التي شملت نداءات بالحرب عبر دعاية مضادة للولايات المتحدة مثل وصفها بأنها "العدو الرئيسي للإسلام".

وأضاف سليمانوف أنه من الصعوبة السيطرة على هذه الأنشطة، معللا ذلك بأن القيام بها يتم عبر الاتصال الشخصي.

وأشار المسؤول القرغيزي إلى أنه تم تشكيل لجنة حكومية للشؤون الدينية تضم مفتي البلاد تعمل على إقناع المسلمين بأن القرآن "لا يدعو إلى الحرب أو القتل".

وكانت منظمة العفو الدولية قد حذرت في وقت سابق من الشهر الجاري من تصاعد عمليات قمع الأقليات الإثنية والمجموعات الإسلامية وخصوصا في أوزبكستان و قرغيزستان وطاجيكستان، حيث تستفيد الحكومات هناك من حجة الحرب ضد الإرهاب التي أطلقتها الولايات المتحدة على أفغانستان.

يشار إلى أن اللجنة الأمنية في برلمان قرغيزستان قد ذكرت في أبريل/ نيسان الماضي أن الحكومة تنفق 30 مليون دولار أي ما يعادل 13% من ميزانيتها السنوية، لمحاربة المقاتلين الإسلاميين الذين صعدوا من عملياتهم ضد السلطات العام الماضي. وقد حظرت حكومة قرغيزستان تدريس الدين الإسلامي بالمدارس. ويتطلب لإنشاء مدارس دينية خاصة الحصول على ترخيص منها.

المصدر : أسوشيتد برس