بونتي تدعو لدعم محكمة لاهاي ماليا
آخر تحديث: 2001/10/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/7 هـ

بونتي تدعو لدعم محكمة لاهاي ماليا

كارلا ديل بونتي
حذرت رئيسة الادعاء العام لمحكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي كارلا ديل بونتي اليوم أثناء زيارة لها إلى إيطاليا، من أن عمل المحكمة قد يتقلص بشكل كبير ما لم يتم دعمها بأموال إضافية.

وأعرب بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيطالية في أعقاب مباحثات أجرتها ديل بونتي مع وزير الخارجية الإيطالي ريناتو روجيرو, عن الأمل في أن تتسلم محكمة جرائم الحرب الدولية في يوغسلافيا السابقة مخصصات إضافية من الأمم المتحدة لتفادي خطر تقليل نشاطاتها التي تقوم بها حاليا.

وأعادت إيطاليا تأكيد تأييدها الكامل لمحكمة لاهاي وقالت إنها ضرورية -سواء بسواء مع جهود الاتحاد الأوروبي- لإقرار "تعاون قضائي في البلقان". وتأتي هذه الإشارة بعد الانتقاد الذي وجهته بونتي قبل شهر إلى إيطاليا بسبب عدم تعاونها مع محكمة جرائم الحرب في رواندا.

وتناولت مباحثات بونتي مع وزير الخارجية الإيطالي تعاون بلاده مع محكمة جرائم الحرب الرواندية في أروشا بتنزانيا والتي ترأس فيها بونتي أيضا الادعاء العام.

يشار إلى أن الحكومة الإيطالية تعرضت لانتقادات في بداية هذا العام بسبب رفضها تسليم قس رواندي مطلوب في جرائم الإبادة. غير أن الحكومة الإيطالية أقرت في أوائل أغسطس/ آب الماضي قانونا لا يزال ينتظر موافقة البرلمان عليه, يتعهد بالتعاون مع محكمة أروشا.

وبهذا الخصوص قالت بونتي التي اجتمعت أيضا برئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني ووزير العدل روبرتو كاستلّي، إنها لم تناقش القانون الحالي الذي يقيد التعاون القضائي بين إيطاليا وبقية بلدان العالم. وأضافت أنها لم تأت إلى إيطاليا "لمثل هذا الأمر"، وقالت إنها "رئيسة الادعاء العام لمحكمتين دوليتين.. وهو ما يهمني أولا".

المصدر : الفرنسية