سيناتور أميركي: 8 مليارات دولار لمواجهة هجمات بيولوجية
آخر تحديث: 2001/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/6 هـ

سيناتور أميركي: 8 مليارات دولار لمواجهة هجمات بيولوجية

إدوارد كنيدي
اقترح عضو بارز في مجلس الشيوخ الأميركي تخصيص مليارات الدولارات من أجل مواجهة الهجمات البيولوجية، عبر تكثيف إنتاج الأمصال ومساعدة روسيا على حماية مخزوناتها من الجراثيم القاتلة والموجودة لديها منذ سنوات الحرب الباردة.

وأعلن السيناتور إدوارد كنيدي عن خطة لإنفاق نحو ثمانية مليارات دولار على البنية الأساسية الصحية في البلاد من جهة والعمل مع روسيا من جهة أخرى. وقال كنيدي إنه يعتقد أن الكونغرس يمكن أن يقر الخطة بحلول الأسبوع المقبل نظرا لخطورة المشكلة.

وأكد كنيدي -وهو ديمقراطي يتولى رئاسة لجنة الصحة والتعليم في المجلس- أن الخطة تحظى بمساندة جمهوريين بارزين في مجلس الشيوخ، وتوقع أن يدعم البيت الأبيض هذه الخطة التي يمكن أن ترفق بتشريعات مكافحة الإرهاب التي تنتظر موافقة الكونغرس.

وأبلغ السيناتور الصحفيين خارج مبنى الكونغرس الذي أعيد فتحه أمس رغم استمرار إغلاق مبانيه لإجراء المزيد من فحوص بكتيريا الجمرة الخبيثة، قوله "بالرغم من أن الإرهاب البيولوجي أصبح يتصدر الصفحات الأولى لكل صحيفة فإن احتمالات إصابة مواطن أميركي به بعيدة للغاية".

وتابع كيندي قائلا "لكن ذلك لا يقلل من خطورة الأمر.. إننا نحتاج إلى اتخاذ جميع الخطوات لحماية كل الأميركيين".

وبعد فترة وجيزة من حديثه أعلن وفاة اثنين من عمال البريد كانا يعملان في المكتب الذي يسلم بريد مبنى الكونغرس, بسبب الجمرة الخبيثة على الأرجح.

وطلب الرئيس الأميركي جورج بوش من الكونغرس بالفعل تخصيص مبلغ 1.5 مليار دولار لتخزين أدوية منها 300 مليون جرعة من مصل الجدري.

المصدر : رويترز