الجيش الفلبيني: مقتل 16 من جماعة أبو سياف
آخر تحديث: 2001/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/4 هـ

الجيش الفلبيني: مقتل 16 من جماعة أبو سياف

أفراد من جماعة أبو سياف داخل أحد مخابئهم بجزيرة باسيلان بالفلبين (أرشيف)

أعلن الجيش الفلبيني أن 16 مقاتلا من جماعة أبو سياف قتلوا في مواجهات عنيفة بجزيرة خولو جنوبي الفلبين. في غضون ن ذلك قال مسؤول فلبيني إن مفاوضات تجري حاليا بين الحكومة وجماعة منشقة عن جبهة مورو الإسلامية من أجل تأمين إطلاق سراح قسيس إيطالي محتجز لدى الجماعة.

وأوضحت مصادر عسكرية أن جنديا حكوميا قتل في المواجهات التي تأتي في إطار ملاحقة الجيش الفلبيني لجماعة أبو سياف من أجل اطلاق سراح رهائن تعتقلهم الجماعة.

وفي سياق متصل أكد المسؤول الحكومي أن ثلاثة من المسؤولين المحليين يشاركون في المباحثات لكنه لم يحدد شروط الجماعة التي تدعى "البنتاغون" لإطلاق سراح القسيس البالغ من العمر 44 عاما والمعتقل منذ يوم الأربعاء الماضي.

وكانت جماعة البنتاغون قد أكدت احتجاز القسيس الكاثوليكي الإيطالي في أبرشية بمنطقة زامبوانغا ديل سور في جنوبي الفلبين. وسبق أن أسرت الجماعة في أغسطس/ آب الماضي أربعة من الرعايا الصينيين مع مواطن فلبيني في نفس المنطقة، أطلق اثنان منهما وقتل الآخران خلال محاولة لإطلاقهم بالقوة.

وقد أدانت الكنيسة الكاثوليكية في الفلبين عملية الاحتجاز وطالبت الجماعة بإطلاق سراح الراهب دون قيد أو شرط رافضة دفع أي فدية.

ويتهم الجيش الفلبيني جبهة مورو الإسلامية بتوفير المأوى للجماعات المسلحة مستغلة في ذلك اتفاق سلام مع الحكومة تمنع الجيش من الدخول إلى المناطق التي تسيطر عليها.

مسلح فلبيني يحرس جثماني رهينتين احتجزتهم جماعة ابو سياف ضمن آخرين ثم قطعت رؤوسهم في جزيرة باسيلان جنوبي البلاد (أرشيف)
على صعيد آخر أعلنت جماعة أبوسياف أنها قطعت رأس أحد عناصر المليشيات الموالية للحكومة في جزيرة باسيلان جنوبي البلاد. وذكرت مصادر عسكرية فلبينية أن عناصر من جماعة أبوسياف اجتاحت قرية كاليبوغان قبل الفجر واختطفت مسلحا عثر على جثته فيما بعد مقطوعة الرأس وقد مزقها الرصاص.

وقالت الشرطة في باسيلان إنها تلاحق الجناة وتقوم بتشديد الإجراءات الأمنية في المنطقة. تأتي هذه الأنباء في الوقت الذي يواصل فيه الجيش الفلبيني ملاحقة جماعة أبوسياف لإطلاق سراح زوجين أميركيين وتسعة فلبينيين محتجزين لدى الجماعة.

المصدر : وكالات