كوستونيتشا يدعو إلى بحث مستقبل الاتحاد اليوغسلافي
آخر تحديث: 2001/10/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/3 هـ

كوستونيتشا يدعو إلى بحث مستقبل الاتحاد اليوغسلافي

الرئيس اليوغسلافي
دعا الرئيس اليوغسلافي فويتسلاف كوستونيتشا إلى إجراء محادثات بشأن مستقبل جمهورية الجبل الأسود في الاتحاد اليوغسلافي تبدأ نهاية الأسبوع في العاصمة بلغراد بمشاركة رئيسي وزراء الجبل الأسود وجمهورية صربيا.

وقال كوستونيتشا في بيان إن مواطني صربيا والجبل الأسود انتظروا لأكثر من عام اتفاقية بخصوص مستقبل دولتهم، و"أعتقد أنه حان الوقت المناسب كي نفي بالوعود التي قطعناها لناخبينا".

وأضاف كوستونيتشا أنه وجه الدعوة للمشاركة في هذه المحادثات إلى كل من رئيس جمهورية الجبل الأسود ميلو ديوكانوفيتش، ورئيس وزرائه فيليب فيوجانوفيتش، ورئيس وزراء صربيا زوران جينجيتش على أن يمثل نائب الرئيس اليوغسلافي الحكومة الفدرالية.

وكانت عدة محاولات سابقة للحوار حول مستقبل الاتحاد اليوغسلافي المؤلف من صربيا والجبل الأسود، قد باءت بالفشل بسبب اعتراض رئيس الجبل الأسود على وجود تمثيل للحكومة الفدرالية اليوغسلافية -التي لا يعترف بها- في المحادثات المقترحة. ويطالب الرئيس ديوكانوفيتش باستقلال جمهوريته التي يبلغ تعداد سكانها نحو نصف مليون نسمة في مقابل عشرة ملايين هم سكان صربيا بمن فيهم سكان إقليم كوسوفو المتمتع بالحكم الذاتي. وتعارض بلغراد ومعظم سكان الجبل الأسود خطوة الاستقلال عن الاتحاد اليوغسلافي.

المصدر : وكالات