قمة أفريقية مصغرة في أبوجا الثلاثاء المقبل
آخر تحديث: 2001/10/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/3 هـ

قمة أفريقية مصغرة في أبوجا الثلاثاء المقبل

عدد من الزعماء الأفارقة في آخر اجتماع لمنظمة الوحدة الأفريقية بلوساكا في يوليو/ تموز الماضي (أرشيف)
تنعقد في أبوجا بنيجيريا الثلاثاء المقبل قمة تحضيرية مصغرة للمبادرة الأفريقية الجديدة في إطار الاتحاد الأفريقي البديل لمنظمة الوحدة الأفريقية والتي أقرها الزعماء الأفارقة في قمة سابقة بمبادرة من الزعيم الليبي معمر القذافي.

فقد قال مصدر بمكتب الرئاسة النيجيرية إن اجتماعا للجنة التنفيذية للمبادرة الأفريقية الجديدة سيعقد في الثالث والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في أبوجا.

والمبادرة الأفريقية الجديدة هي برنامج اقتصادي أقر في يوليو/ تموز الماضي من قبل قمة منظمة الوحدة الأفريقية التي تضم 53 بلدا أفريقيا. وكانت الدول الأعضاء قد دشنت أيضا الاتحاد الأفريقي الذي حل محل المنظمة.

وقال المصدر إن الرئيس السنغالي عبد الله واد سيحضر الاجتماع بالإضافة إلى الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو، غير أنه لم يعط أي تفاصيل أخرى. ولم يعرف بعد الزعماء الأفارقة الذين سيشاركون في هذه القمة التي تعقد ليوم واحد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر رحب الاتحاد الأوروبي بالمبادرة باعتبارها ستهدف إلى تطوير التبادل التجاري وتحقيق الديمقراطية وتطوير الاقتصاد في أفريقيا ودخول القارة في نظام التجارة العالمية.

وقد أقرت المبادرة الأفريقية من قبل الدول الأعضاء في المنظمة الأفريقية في آخر اجتماع للمنظمة عقد في لوساكا في يوليو/ تموز الماضي، وأشاد بها زعماء الغرب من خلال قمة مجموعة الثمانية التي عقدت في جنوا بإيطاليا في نفس الشهر.

المصدر : الفرنسية