إصابة جديدة بالجمرة الخبيثة في نيويورك
آخر تحديث: 2001/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/2 هـ

إصابة جديدة بالجمرة الخبيثة في نيويورك

تعقيم السترة الواقية عقب فحص رسالة مشبوهة تلقتها شبكة تلفزيون أميركية في واشنطن (أرشيف)
أفادت مصادر أميركية بأن الفحوص أثبتت وجود إصابة جديدة بجرثومة الجمرة الخبيثة في مدينة نيويورك. في غضون ذلك أعلنت شرطة الكونغرس الأميركي أن مبنيين تابعين لمجلس الشيوخ -اكتشفت فيهما آثارا للمرض- منطقة لا يمكن لأحد دخولها من دون ملابس واقية.

وقالت إذاعة (CBS) الأميركية إن فحوصا أجريت لموظفة بصحيفة نيويورك بوست الشعبية أثبتت إصابتها بجرثومة الجمرة الخبيثة في منطقة الجلد. ونسبت الإذاعة إلى مسؤولين في الصحيفة قولهم إن اختبارات أجريت لعدد من الموظفين في الشركة التابعة لشركة نيوز التي يملكها روبرت ميردوك. وكانت نتيجة موظفة منهم إيجابية بالنسبة للجمرة الخبيثة التي تصيب الجلد وهو نوع أقل خطورة من النوع الذي يأتي عبر التنفس. وقال متحدث باسم الصحيفة إنها ستصدر بيانا عما قريب بهذا الصدد. وبذلك تكون هذه الصحيفة رابع مؤسسة إعلامية أميركية تظهر فيها مثل هذه الحالات.

الخطابان اللذان أرسلا لتلفزيون إن بي سي بنيويورك ومكتب السيناتور توم داشل وحملا جرثومة الجمرة الخبيثة
الوضع في الكونغرس
في هذه الأثناء أعلنت شرطة الكونغرس الأميركي أن مبنيين تابعين لمجلس الشيوخ اكتشفت فيهما آثار لجرثومة الجمرة الخبيثة "منطقة ساخنة" لا يمكن لأحد دخولها دون ملابس واقية.

وتم توجيه مذكرة لقادة شرطة حراسة الكونغرس تضمنت أن بنايتي ديركسن وهارت اللتين تضمان مكاتب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ وعشرات من الغرف المجهزة خصيصا لتستخدم في جلسات الاستماع للجان المجلس سوف تعتبران منطقة ساخنة, وطالبت المذكرة أفراد الشرطة استخدام تجهيزات حماية شخصية من الدرجة الثالثة (C) عند دخولهما.

وفي إطار هذه الخطة لن يسمح لأي عضو أو موظف في الكونغرس بدخول مبنيي ديركسن وهارت دون إجراءات حماية وملابس واقية. واكتشفت جراثيم الجمرة الاثنين الماضي في خطاب مرسل إلى السيناتور توم داشل زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ. وفتح الخطاب في أحد مكاتب مبنى هارت. وبعد ذلك اكتشف مسؤولون جرثومة الجمرة على جهاز في غرفة بطابق أرضي بين بنايتي ديركسن وهارت.

ولاية فلوريدا
وفي ولاية فلوريدا أعلن مسؤولون أن الاختبارات الأولية أظهرت وجود كميات قليلة جدا من جراثيم الجمرة الخبيثة في مكتبين للبريد بمنطقة بالم بيتش. وذكرت إدارة الصحة بولاية فلوريدا في بيان أن الجراثيم اكتشفت عند مكتب للبريد في منطقة ليك وورث وعند مركز توزيع البريد وتسليمه في منطقة بوكا راتون.

وأضافت أنه لا توجد أي إشارة إلى أن هذه الجراثيم تمثل مخاطر صحية. وجرى تطهير مكتبي البريد بعد إغلاقهما أمس وأعيد افتتاحهما اليوم.

ذعر في العالم
وعلى صعيد العالم اجتاح ذعر الجمرة الخبيثة سفارتي الولايات المتحدة وأستراليا في سريلانكا بعد أن سلمت السفارتان رسائل البريد المشتبه بها إلى المحققين. وقال مسؤول بمعهد الأبحاث الطبية التابع للدولة إن فرقا توجهت إلى السفارتين لإجراء أول تحقيق من نوعه في سريلانكا منذ اجتياح المخاوف من الإصابة بالجمرة الخبيثة مناطق شاسعة من العالم.

وأكدت متحدثة باسم السفارة الأميركية أن السفارة تسلمت طردين أمس يحتويان على مادة مريبة واستدعيت السلطات للتحقيق. كما ذكرت السفارة الأسترالية أنها تسلمت خطابا واحدا مريبا.

عملية صناعة كبسولات مضادة لجرثومة الجمرة الخبيثة في شركة ألمانية تزود أميركا بكميات هائلة منها
وفي هولندا أعلن مصدر حكومي أن مكتب رئيس الوزراء فيم كوك في لاهاي أخلي اليوم بعد تلقيه مظروفا به مادة مريبة. وقال المصدر إن الخطاب أرسل إلى معمل لفحصه للتأكد من خلوه من جراثيم الجمرة الخبيثة. ولم تظهر حتى الآن نتائج الاختبارات. ولم يعرف على الفور من هم الأشخاص الذين تعاملوا مع الخطاب أو ما إذا كان كوك في المبنى في ذلك الوقت.

وفي برلين قررت السلطات أن تزود مراكز فرز الأصوات في الانتخابات البلدية يوم الأحد المقبل بقفازات خاصة وأقنعة للوقاية من جراثيم الجمرة الخبيثة. وقررت اللجنة المشرفة على انتخابات العاصمة الألمانية منح هذه الأدوات إلى الموظفين المختصين بفرز الأصوات التي ستصل بالبريد حيث سيتولى حوالي ثلاثة آلاف موظف فرز 320 ألف صوت من المتوقع أن تصل بالبريد.

في السياق ذاته أعلن وزير الصحة الكيني سام أونغيري أن نتائج التحليلات جاءت سلبية لرسالتين أرسلتا إلى مكتب الأمم المتحدة في نيروبي كان يشتبه باحتوائهما على جرثومة الجمرة الخبيثة. وأضاف أنه أجريت اختبارات لأربع رسائل أخرى مشتبه بها تم تلقيها في كينيا ووجد أنها خالية من جرثومة الجمرة الخبيثة.

المصدر : وكالات