محادثات السلام الكونغولية تنتقل إلى جنوب أفريقيا
آخر تحديث: 2001/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/1 هـ

محادثات السلام الكونغولية تنتقل إلى جنوب أفريقيا

قال متحدث باسم رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي إن المحادثات الجارية حاليا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين القوى السياسية الكونغولية المتنافسة لبحث مستقبل البلاد السياسي سيتم نقلها إلى جنوب أفريقيا لأسباب مالية.

وقال المتحدث بيكي كومالو إن حكومة بلاده وافقت على استضافة الجولة القادمة من محادثات السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية، دون أن يحدد موعدا أو مكانا لذلك.

وأضاف أن جميع الأطراف الكونغولية المعنية قد تم استشارتها ووافقت على عقد المحادثات في جنوب أفريقيا. وأشار إلى أن رئيس بتسوانا السابق كيتوميل ماسير -الذي يقوم بمهمة الوساطة بين الأطراف الكونغولية المتنافسة- هو الذي سيعلن عن موعد عقد هذه المحادثات. وكانت محادثات السلام بين الأطراف في الكونغو الديمقراطية التي بدأت الاثنين الماضي في العاصمة أديس أبابا قد علقت اليوم بسبب خلافات بشأن التمثيل.

يذكر أن الحرب الأهلية بالكونغو اندلعت في أغسطس/ آب 1998 عندما وقفت كل من رواندا وأوغندا إلى جانب التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية الذي كان يسعى لإقصاء الرئيس السابق لوران كابيلا والد الرئيس الحالي جوزيف كابيلا. واتهم التجمع الكونغولي كابيلا الأب بمحاباة الأقارب والتحريض على الحرب. وكان كابيلا الأب وبدعم من رواندا وأوغندا قد قاد تمردا أطاح بالدكتاتور موبوتو سيسي سيكو في مايو/ أيار عام 1997، قبل أن يعود وينقلب على البلدين المذكورين.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: