أميركا: السجن مدى الحياة لأعضاء شبكة بن لادن
آخر تحديث: 2001/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/8/1 هـ

أميركا: السجن مدى الحياة لأعضاء شبكة بن لادن

إجراءات أمنية مشددة فرضتها الشرطة حول المحكمة في نيويورك

أصدرت محكمة فيدرالية في نيويورك وسط إجراءات أمنية مشددة أحكاما بالسجن مدى الحياة من غير عفو على أربعة متهمين أعضاء في تنظيم القاعدة التابع لأسامة بن لادن لضلوعهم في تفجير السفارتين الأميركيتين في شرقي أفريقيا عام 1998.

وأصدرت المحكمة أولا على التنزاني خلفان خميس محمد (27 عاما) بالسجن مدى الحياة مع حرمانه من فرصة الإفراج المبكر لحسن السير والسلوك، كما صدر حكم مماثل على السعودي محمد راشد داود العوهلي (24 عاما) وذلك لدورهما المباشر في تفجير السفارتين الأميركيتين. وصدر حكم مشابه على الأردني محمد صديق عودة (36 عاما) واللبناني وديع الحاج بالسجن مدى الحياة مع حرمانهما من أي عفو وذلك لدورهما في المشاركة بالتخطيط لتنفيذ تفجيري السفارتين.

الشرطة تفتش حاجيات الداخلين للمحكمة
وعلى الرغم من أن هذه التهمة تستوجب الحكم على الأربعة بالإعدام إلا أن المحلفين عجزوا عن التوصل إلى ذلك القرار، مما اضطر قاضي المحكمة الاتحادية ليونارد ساند الحكم بسجنهم مدى الحياة بموجب القانون الاتحادي.

وقد شددت الشرطة الأميركية من إجراءاتها الأمنية، غير المسبوقة، حول المحكمة الاتحادية بمنهاتن، وأغلقت الطرقات المؤدية لمقر المحكمة في حين انتشر العشرات من الجنود المدججين بالأسلحة الأوتوماتيكية أمام مبنى المحكمة، وقامت الكلاب المدربة بتفتيش السيارات التي تعبر المنطقة. جاء ذلك وسط تزايد المخاوف في الولايات المتحدة من وقوع هجمات مع شن الولايات المتحدة غارات عسكرية على أفغانستان تدخل يومها الحادي عشر.

وكانت هيئة المحلفين في المحكمة قد وجدت في مايو/ أيار الماضي المتهمين الثلاثة والأميركي من أصل لبناني وديع الحاج (40 عاما) مذنبين بالتورط في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام، وأسفر الهجومان اللذان وقعا في وقت متزامن في السابع من أغسطس/ آب من عام 1998عن مقتل 224 شخصا بينهم 12 أميركيا. وتتهم الولايات المتحدة أسامة بن لادن بأنه العقل المدبر لعمليتي تفجير السفارتين، كما تتهمه في هجمات 11 سبتمبر/ أيلول التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن وراح ضحيتها نحو ستة آلاف شخص.

المصدر : الفرنسية