اعتقلت السلطات الكندية رجلا من مدينة فانكوفر في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية يدعى علي أدهم أمهاز بناء على طلب من السلطات الأميركية التي قالت إنه ينتمي إلى حزب الله اللبناني، ومن المقرر أن يمثل الرجل أمام محكمة كندية اليوم.

وكان علي أدهم اعتقل يوم الجمعة الماضي بعد سبعة أشهر من اتهامه بالانتماء لحزب الله، لكن مسؤولا كنديا نفى أن يكون لتوقيت اعتقاله علاقة بالأحداث التي شهدتها الولايات المتحدة.

وتتهم السلطات الأميركية علي أدهم البالغ من العمر 35 عاما بأن له صلات مع خلية تابعة لحزب الله تتخذ من ولاية نورث كارولاينا مقرا لها. وتقول السلطات الأميركية إن الخلية تجمع المال لحزب الله عبر تهريب السجائر في الولايات المتحدة. وعلي أدهم أحد أربعة أشخاص اتهموا بالقضية.

وتشير السلطات إلى أن علي أدهم متهم باستعمال المال المكتسب من عمليات التهريب لشراء مواد مثل نظارات الرؤية الليلية من كندا. وقد طلبت الولايات المتحدة من كندا تسليمه للمثول أمام محكمة في ولاية نورث كارولاينا. لكن علي أدهم نفى أي ارتباط له بحزب الله.

وتصنف الولايات المتحدة حزب الله منظمة إرهابية وتتهمه بالهجوم الانتحاري على ثكنات المارينز الأميركية عام 1983 في بيروت، حيث قتل 241 جنديا أميركيا.

المصدر : رويترز